19‏/03‏/2011

مكتبة السيارات....Library car


جنرال موتورز 

جنرال موتورز هي مجموعة من الشركات التي كانت تعمل بشكل مستقل، ولكل علامة من علاماتها تاريخ مختلف بدأت منه، ونذكر هنا تاريخ بعض منها قبل وضع التسلسل التاريخ لكامل الشركة العملاقة التي تتمتع بالمرتبة الأولى للمبيعات في العالم.
أولدزموبيل: أقدم علامة أمريكية

أسس أولدزموبيل «رانسوم إيلاي أولدز» المولود في مدينة جنيف بولاية أوهايو في عام 1864. وعمل والده في الحدادة وامتلك «مسبك أولدز وإبنه» هو وإبنه والاس الذي باع حصته لشقيقه أولدز في عام 1885 مقابل ألف دولار. وتمكن أولدز من بناء أول مركبة تعمل بالدفع البخاري في عام 1887 وكانت بثلاث عجلات، وفي عام 1893 أصبح أول أمريكي يصدر المركبات إلى خارج الولايات المتحدة عندما صدر مركبات رباعية العجلات بمحركات تعمل البخار إلى تاجر في الهند، ولم تصل تلك المركبات إلى وجهتها النهائية بسبب غرق السفينة التي كانت تحملها. وفي عام 1897 بدأ ولأول مرة بعرض سيارات تعمل بالبنزين مقابل ألف دولار للواحدة، وفي 21 أغسطس من نفس العام أسس شركته بإسم «أولدز موتور فيهيكل» وافتتح في عام 1900 مرفق صناعي في ديترويت بولاية متشيغان وغير إسم الشركة إلى «أولدزموبيل». وشهد العام 1901 قفزة مهمة عندما قررت مصلحة البريد الأمريكية شراء «أولدزموبيل كيرفد داش» لتوزيع البريد.. وفي نفس العام أصبح أولدز أول من يعتمد على الشركات الموردة للقطع في بناء سياراته بسبب احتراق مصنعه في ديترويت. وبعد عودته إلى لانسينغ بمتشيغان التي بدأ منها، أصبحت أولدزموبيل تتصدر مبيعات المصانع الأمريكية بين العامين 1900 و1903. وشهد العام 2004 تقاعد أولدز عن العمل لكنه سرعان ما أسس شركته الجديدة REO في عام 1905 وتمكن من التفوق بالمبيعات على شركته السابقة في عامي 1905 و1906. وفي عام 1908 أصبحت أولدزموبيل واحدة من شركات جنرال موتورز وتطورت على نحو سريع فقدمت المحرك V8 في عام 1916 وناقل الحركة الأوتوماتيكي في عام 1940. وتوفي أولدز في عام 1950 بينما ظلت شركته REO تعمل في صناعة الشاحنات حتى عام 1974.
شيفروليه: أكبر علامات جنرال موتورز
ولد لويس شفروليه في عام 1878 بمدينة جورا، وهي قلب الإقليم الفرنسي في سويسرا الذي اشتهر بصناعة الألبان. ويعتقد أن الإسم شيفروليه أصله فرنسي ويعني «حليب الماعز». وعمل والد لويس في صناعة الساعات، فتعلم منه المكيانيكا وزاد شغفه فيها، فشب ميكانيكيا متميزا انتقل من عمل لآخر قبل أن يقرر الهجرة إلى العالم الجديد فاختار مدينة مونتريال الكندية وذهب إليها لويس في عام 1900. ولبث فيها 6 أشهر عمل خلالها شوفيرا قبل أن ينتقل للعيش في نيويورك، وهناك ذاع صيته كميكانيكي ماهر وسائق متمكن للسباقات، فشارك في عدة سباقات، وأحضر أخويه آرثر وغاستون من سويسرا وذهب الثلاثة إلى فلنت بولاية متشيغان. وهناك بدأت العلاقة مع مؤسس جنرال موتورز ويليام دوران.

منذ تقديم أول سيارة حملت الإسم شيفروليه في 3 نوفمبر 1911.. حظيت سياراتها بموثوقية عالية واهتمام متزايد من العملاء حتى أصبحت تبيع ملايين السيارات سنويا حول العالم حاليا. تم تأسيس الشركة في عام 1909 بتحالف بين ويليام دوران الذي أسس جنرال موتورز ولويس شيفروليه وكان متسابقا بارزا في وقته. وكانت البداية ناجحة وخلال 5 سنوات فقط أي في عام 1916 أصبحت شيفروليه رابع أكبر صانع للسيارات في الولايات المتحدة وقد زادت مبيعاتها في السنة التالية عن 100 ألف سيارة. وأدمجت شيفروليه لاحقا في العام 1918 ضمن مجموعة جنرال موتورز بعلامتها المميزة التي نراها الآن وكانت قد بدأت باستعمالها في 1914.. ويقال بأن ويليام دوران استوحاها من ورق جدران في غرفته بأحد فنادق باريس. وبحلول العام 1927 تسيدت شيفروليه السوق الأمريكية بمبيعات سنوية بلغت مليون سيارة. والكثير من أسباب النجاح جاءت بسبب السيارات الأولى التي اعتمدت على التقنيات الحديثة، فقد كانت شيفروليه ضمن أول من يستخدم الأضواء الكهربائية ونظام التشغيل الذاتي وهما سمتان كان لها الأثر العظيم في وقتهما خاصة وأن سيارات شيفروليه تميزت باعتدال أثمانها. وحاليا تعتبر شيفروليه العلامة الرئيسية من جنرال موتورز.. وتحظى سياراتها بشعبية كبير في كل القطاعات.
كاديلاك: قائدة الفخامة
سيكون من الصعب جدا أن تجد علامة هي أكثر ابتكارية من كاديلاك. فمنذ انطلاقتها قبل أكثر من 100 عام قدمت العديد من التقنيات الغير مسبوقة، فقد كانت أول من يستخدم نظام تشغيل كهربائي لتدوير محركات V8 و16 أسطوانة، وأول من يوفر ناقل حركة أوتوماتيكي. ويعود تاريخ انطلاق الماركة إلى العام 1902 عندما أفلست إحدى محاولات هنري فورد وطلب المساهمون من رئيس الميانيكيين هنري ليلاند تصفية الشركة. ووسط هذا الإحباط جاء ليلاند بفكرة الجمع بين آخر هيكل طوره فورد مع محرك بأسطوانة واحدة صنعته أولدزموبيل.. فبادر هو والممولين السابقين لفورد بتأسيس شركة كاديلاك.
وفي نفس تلك الفترة بدأ فورد مغامرة جديدة ونجحت هذه المرة، وبدت سيارة فورد لـ1903 وأول كاديلاك متقاربتان جدا بالشكل والفارق الأوضح هو تفوق سيارة فورد بمحرك أسطوانتين بدلا من أسطوانة واحدة. وقدم ليلاند سيارته في معرض نيويورك مقابل 850 دولار للواحدة فتلقى 2286 طلبا عليها.. وقامت كاديلاك بصنع 2500 سيارة في ذلك العام وهو رقم عملاق لزمانه. وترقت كاديلاك بمستواها في 1905 عندما قدمت محركا بأربع أسطوانات في سيارة بقيمة 2800 دولار. وكان ليلاند حريصا على رفعة سياراته وعلى دقة البناء واعتمد على أنظمة قياس من جوهانسن السويدية لضمان تطابق القطع لذلك فازت كاديلاك بجائزة النادي الملكي البريطاني للإبداع في 1908 (كأس توماس ديوار) وكان إبداع كاديلاك بتوفير ثلاث سيارات تم تفكيكيها قطعة قطعة وخلطها ثم أعيد تركيب السيارات مرة أخرى فامتازت بالدقة وسهولة التركيب، وكان هذا الأمر صعبا في ذلك الزمان.
ظهرت البونتياك الأولى في عام 1926، وعلى الرغم من ذلك فإن ماضي الشركة يمتد نحو العام 1893 عندما أنشأ إدوارد ميرفي «شركة عربات بونتياك» في مدينة بونتياك بولاية متشيغان، وتخصص في باديء الأمر بصناعة العربات التي تجرها الخيول، وما أن بدأت موجة السيارات الآلية تجتاح الولايات المتحدة حتى بادر ميرفي إلى تأسيس فرع جديد في عام 2007 بإسم «شركة أوكلاند موتور كار». وبعد عامين استحوذت جنرال موتورز على نصف أسهم أوكلاند في صفقة تبادلية، وكان هدف ويليام دوران مؤسس جنرال موتورز الاستفادة من موهبة وخبرة صديقه ميرفي في صناعة المركبات، ولكن ميرفي غيبه الموت في صيف العام التالي، وبعد عدة شهور اشترى دوران باقي أوكلاند لمساعدة أسرة ميرفي وليس طمعا بكامل الشركة.
وكانت أوكلاند ناجحة جدا قبل انهيار الأسواق المالية في عام 1929، فضعفت بسبب الكساد الاقتصادي. وكانت جنرال موتورز نفسها قد مرت بظروف قاهرة، ففي عام 1920 عاشت حالة من الفوضى وذلك بعد 12 على تأسيسها، وقبلها كان دوران قد فقد السيطرة عليها في عام 1910 ثم عاد واستعادها في 1916، ثم فقدها قبل أن يستعيدها بإحكام في 1920 وواجه معضلة وجود 7 أقسام تنتج سيارات تتنافس فيما بينها على نفس الشريحة من العملاء وفي المقابل كانت فورد تزدهر بالموديل T بسعر تنافسي بلغ 500 دولار.. ولم يكن لدى جنرال موتورز أي سيارة منافسة من حيث التجهيز والسعر فتم تأسيس لجنة من المدراء لإعادة تنظيم صفوف الشركة وقاد رئيس الشركة ألفريد سلون هذه اللجنة التي قررت ترتيب الأقسام في مستويات مختلفة، فأخذت بونتياك موقعها بين شيفروليه الاقتصادية وأولدزموبيل العائلية.
وطيلة عمرها مرت بونتياك بأزمات ولكن كانت دائما تخرج بمنتجات متميزة مثل GTO التي قدمتها في 1964 ولم تكن سوى نسخة من تيمبست جهزتها بمحرك بونوفيل الجبار وعدلت الهيكل ليواكب القوة، فكانت هذه السيارة الأسطورية البذرة الأولى لعصر سيارات العضلات الشهير في الولايات المتحدة وتميز بسيارات صغيرة نسبيا تم تجهيزها بمحركات عملاقة وقوية. جدير بالذكر أن إسم الشركة لم يتغير من أوكلاند إلى بونتياك إلا في عام 1932 وكان الاعتقاد السائد آنذاك أن جنرال موتورز تريد إلغاء الماركة.
وشأنها شأن مصانع السيارات الأخرى، توقفت بونتياك عن صنع السيارات بناء على أمر الحكومة الأمريكية في 15 ديسمبر 1941 لتوجيه المجهود نحو الإنتاج العسكري للحرب العالمية الثانية، فساهمت بونتياك بصنع الرشاشات الآلية ومحاور الدبابات، وعادت في 1946 لإنتاج نفس السيارات التي توقفت عن إنتاجها قبل اندلاع الحرب ولكن بتعديلات طفيفة. ومنذ تأسيسها وحتى الآن أنتجت بونتياك أكثر من 31 مليون سيارة.
التسلسل التاريخ لجنرال موتورز

1897
أسس رانسوم إيلاي أولدز شركة «أولدز موبيل للمركبات» وانتجت أوّل سيّارة أولدزموبيل. وأنشىء أوّل مصنع للشركة في جادّة جيفرسون بديترويت في ولاية متشيغان الأميركية.


1901
باتت سيّارات أولدزموبيل أوّل سيّارات في التّاريخ مع عدّاد. وانتجت الشركة الأميركيّة طراز «واجهة القيادة المنحنية» curved dash الذي حقق نجاحا باهرا وصار أول طراز أميركي كلاسيكي. وقد توفّرت هذه السيّارة بمحرّك ذي اسطوانة واحدة يولّد طاقة تصل إلى 4 أحصنة، وبلغ وزن السيّارة حينها 345 كيلوغراما وسعرها 650 دولارا. واستمر انتاج هذا الطراز حتى عام 1906.


1902
شركة ديترويت للسيارات تتحوّل الى شركة كاديلاك للسيارات وتنتج أول سيارة كاديلاك في شهر تشرين الأول (اكتوبر) من نفس لسنة. ديفيد دنبر بيويك يؤسس شركة بيويك الصناعية بغاية تصنيع السيارات، وينجح في العام الثاني بانتاج أول سيارة تحمل إسمه.


1903
بنجامين بريسكو وفرانك بريسكو يدعمان شركة بيويك، وظهور سيارات الماركة في العام التالي.


1904
رانسوم إيلاي أولدز يبيع حصته في أولدزموبيل ويؤسس شركة جديدة تحمل الأحرف الثلاثة الأولى من اسمه الثلاثي «ريو».


1906
في هذا العام عرضت أوّل سيّارة كاديلاك في العالم. وعمل على تطوير إنتاجها مصنع سيفرز وإيردمان في ديترويت. وفي عام 1910 باشرت كاديلاك في العمل الإنتاجي المتواصل في شركة فيشر بودي.


1907
أسّست شركة أوكلاند موتورز لصناعة السيّارات (أصبحت فيما بعد... بونتياك). بيويك تحتل المرتبة الثانية في قائمة المبيعات الأميركية لعام 1907 خلف فورد وتواصل نجاحاتها خلال السنوات التالية.


1908
وليام كرايبو ديورانت يؤسس شركة جنرال موتورز في 16 أيلول (سبتمبر) التي بنيت حول شركة بيويك ثم اولدزموبيل. وأدخلت جنرال موتورز إلى عالم صناعة السيّارات أوّل مصابيح كهربائيّة. تأسيس شركة فيشر بودي لأجسام السيارات.


1909
كاديلاك وأوكلاند تضمّان إلى أسرة جنرال موتورز. سائق سيارات السباق لويس شيفروليه يبدأ محاولات تصنيع سيارة سداسية الأسطوانات.


1910
جنرال موتورز تطرح نماذجها الرّسميّة الأولى.


1911
تأسيس شركة شيفروليه للسيارات في تشرين الثاني (نوفمبر).


1912
بدء تصنيع شاحنات GMC في مصنع بونتياك بولاية ميشيغان. وفي وقت لاحق من هذا العام عرضت الشّاحنات في معرض دوليّ.


إطلاق اول سيارة كاديلاك عاملة بمحرّك ناجح على الكهرباء، وعمل على بناء هذا النّموذج تشارلز إف. كيتيرينغ الذي رحل عن شركة ناشونال كار ريجيستر مطلع القرن العشرين ليؤسّس مختبرات دايتونا للتكنولوجيا في عام 1912. وتميّز هذا النّموذج الكهربائي بمحرّك رباعي الأسطوانات وجهاز تشغيل مباشر.

1918
شيفروليه تصبح قسما من أقسام جنرال موتورز.


1919
جنرال موتورز تسيطر على مداخيل فيشر بودي بنسبة 60 بالمائة. وبعد أن تبيّن أن نسبة أرباحها في السّوق في إرتفاع متواصل، قرّرت إدارة الشّركة التوسّع في مبناها في ديترويت، وتغيير تسمية المبنى من ديورانت بيلدينغ إلى GM بيلدينغ.


1924
مرّت شركة فيشر للإنتاج بفترة تجارب على جديداتها في ميلفورد (ميشيغان). حسّنت جنرال موتورز الرّؤية اللّيليّة في مصابيح سيّاراتها عندما أدخلت تعديلات جديدة لإنارة الطريق عبر التحكّم بمفتاح الضوء العالي والمنخفض. وفي عام 1927 أدخلت مزايا إضافيّة تتعلّق بهذا النّظام.


1925
أنتجت ديلكو-ريمي أوّل مسّاحة حاجب هوائي كهربائيّة لسيّارات جنرال موتورز.


1926
قرّرت جنرال موتورز تزويد جميع سيّاراتها بزجاج متطوّر عند كلّ باب، وأنتجت في 1929 نموذجين (لاسال وكاديلاك) يتمتّعان بهذه المواصفات للتخفيف من بعض الأضرار التي تلحق بالرّكّاب عند تعرّضهم لحوادث.

1929
ضمّ شركة أليسون للهندسة التقنيّة إلى جنرال موتورز.


1932
تغيير إسم شركة أوكلاند موتور إلى «بونتياك موتور كومباني».
1933
زودت جنرال موتورز سيّاراتها بنظام تعليق أمامي مستقلّ باسم «ني أكشن» وذلك للحفاظ على ثبات السيّارة وتماسكها.


1937
أقرت الشركة بشرعية نشاط عمالها النقابي ضمن «اتحاد عمال السيارات» UAW بعد الإضراب الذي شل مصانعها في مدينة فلينت.


1939
جنرال موتورز تدخل نظاما جديدا لقيادة السيّارة براحة تامّة هو نظام «هايدرا ماتيك» للنقل الاوتوماتيكي للسرعات والحركة. فقد انتجت سيارة بعلبة تروس أوتوماتيكيّة وذراع تحكم على عمود المقود، وجديد هذا النّظام ان السائق ما عاد مجبرا على تغيير السرعات عبر علبة التروس والقابض (الكلتش). وقدّم هذا النّظام لأول مرة في سيارات من ماركة أولدزموبيل في العام التّالي. وأدخلت بيويك إلى السّوق سيّارات مجهّزة بإشارات انعطاف وماضة.
1940
انتجت بيويك أوّل سيّارات بإشارات ضوئيّة وماضة أماميّة وخلفيّة مع لوحة توجيه إلكترونيّة.


1945
أنتجت جنرال موتورز 12 مليار و300 مليون وحدة لمساعدة الجيش الأميركي في معاركه في الحرب العالمية الثّانية، وتضّمن الإنتاج: دبّابات وطائرات حربيّة وغوّاصات ومدرّعات وأسلحة من العيار المختلف.


1949
أصبحت بيويك «ريفييرا» أوّل سيّارة عصريّة متوفّرة بسقف متطوّر. انتجت جنرال موتورز في هذا العام 4343 وحدة وبلغ وزن كلّ واحدة منها 4420 رطل (2 طن) وبسعر 2303 دولارا.


1952
توفّر المقود المعزّز (مع مساعدة آليّة) بسيّارات من انتاج أقسام كاديلاك وبيويك وأولدزموبيل. وفي عام 1954 توفّر هذا الجهاز في سيّارات كاديلاك كتجهيز قياسي.


1953
جهّز طراز بيويك «ريفييرا» بمكابح آليّة. وصارت شيفروليه «كورفيت» أوّل سيّارة أميركيّة يصنع جسمها من الألياف الزجاجية. وقدّمت الـ«كورفيت» في سنتها الأولى باللّون الأبيض لجسمها واللون الأحمر في مقصورتها.
1954
خرج من مصنع شيفروليه في فلينت السيارة الـ50 مليون من انتاج جنرال موتورز.


1955
أنتج قسما بيويك وأولدزموبيل أوّل سيّارات عائليّة كبيرة بسقف «هارد توب».


1958
إحتفلت جنرال موتورز بمرور 50 سنة على تأسيسها.


1959
ظهرت المسّاحتان الكهربائيّتين للمرّة الأولى على سيّارات كاديلاك وفورد.


1961
بيويك تقدم أوّل محرّك أميركي V6.


1962
كاديلاك وأميركان موتورز تقدمان أوّل كابح بمجسم أسطواني مزدوج بحجم قياسي، ويساعد هذا النّظام على إيقاف السيّارة بشكل أفضل. وفي القسم الأوّل من هذا العام قدّمت جنرال موتورز سيّارتها الرّقم 75 مليون وكانت من طراز بونتياك «بونيفيل».


1965
إستقطب معرض نيويورك الدّولي للسيّارات على مدى عامين 29 مليون زائر بعد أن عرضت جنرال موتورز سيّارتها المستقبليّة الجديدة بملامح الصّاروخ.


1966
أطلقت شركة ساغيناو للمقاود أوّل عامود مقود مساعد السّائق في حال تعرّض الأخير لحادث إصطدام مع سيّارة أخرى. وتوفّرت جميع سيّارات جنرال موتورز وكرايسلر وأميركان موتورز بهذا النّظام.


1967
أنتجت جنرال موتورز في الحادي والعشرين من شهر نيسان (ابريل) سيّارتها المئة مليون وكانت من طراز شيفروليه «إمبالا».


1969
باشرت الشركة الأميركيّة العملاقة العمل على إضافة مقوّيات على الأبواب لحماية جميع الرّكاب عندما يتعرّضون لحادث إصطدام مع سيّارة أخرى أو شيء. وبدأت جنرال موتورز في إجراء التّجارب على نموذجها الجديد.


1971
باتت إل.آر.في أوّل سيّارة تسير على القمر، وهي من إنتاج مشترك بين بوينغ وجنرال موتورز. وفي هذا العام بالذّات، أجرى قسم بونتياك أوّل صيانة مجّانيّة لبطّاريات سياراتها المختومة.


1973
أنتجت جنرال موتورز أوّل سيّارة متوفّرة بوسائد وقاية هوائيّة للمحافظة على سلامة السّائق.


1983
أجرت جي.إم تجارب متنوّعة على الحاجب الهوائي الذي تميّزت به 2500 سيّارة، للتخفيف من حدّة التعرّض لأضرار بالغة في حوادث الإصطدام. وفي وقت لاحق من هذا العام، دشن الصّانع الأميركي الكبير العلامة الجديدة كليا «ساترن».


1985
أعطي مبنى جنرال موتورز في ديترويت تسمية «معلم وطني تاريخي» (ناشيونال هيستوريك لاندمارك).
1986
أصبحت جنرال موتورز أوّل شركة صناعة سيّارات في العالم تستعين بأحزمة أمان خلفيّة متطوّرة.


1990
جنرال موتورز تباشر في إنتاج أوّل سيّارة تسير بالطّاقة الكهربائيّة في مصنعها بلوس أنجليس. وسمّيت عربة المستقبل بـ«إمباكت». وفي العام نفسه رأت جنرال موتورز أنّه آن الآوان للإستعانة بمكابح مانعة للانغلاق وجهاز متطوّر يحافظ على ثبات السيّارة. وفي 30 تموز (يوليو) أطلقت جنرال موتورز سيّارة ساترن، المنوعة في سبرينغ هيل بولاية تينيسي.


1991
جهّزت جميع سيّارات كاديلاك بمكابح مع مانع انغلاق كبحي ABS كتجهيز قياسي.


1992
أبرمت جنرال موتورز عقدا طويل الأمد مع شركة إي.دي.إس لتوفير جميع سيّاراتها بكل المتطلّبات التقنيّة المتعلّقة بحاجة الزّبون الأميركي.


1994
أدخلت شركة هيوز للإلكترونيّات نظام البثّ الفضائي، ممّا يعني أنّ جميع سيّاراتها توفّرت بجهاز ملاحة متّصل بقسم صيانة الشّركة في حال عانت أيّة سيّارة من ماركات جنرال موتورز إلى عطل.


1995
جنرال موتورز الرّاعية الرّسميّة لألعاب أتلانتا الأولمبيّة 1996.


1996
أعلنت جنرال موتورز أنّ مقرها الرئيسي سينتقل إلى مركز«رينيسانس سنتر» في قلب ديترويت. والملفت أن هذا المبني ساهمت فورد أساسا في تشييده وكانت تهدف لأن يكون مقرا لها مستقبلا.
1999
أصبح لجميع سيّارات جنرال موتورز مفتاح خاص متّصل بجهاز الإشتعال وخزان الوقود.


2000
اعلن ريتشارد واغنر الرئيس التنفيذي لجنرال موتورز خطط اعادة هيكلية راديكالية لتأهيل الشركة خوض غمار العولمة، بينها إلغاء قسم أولدزموبيل في نهاية 2004، وهو أعرق إسم في تاريخ السيارات الأميركية بسبب تراجع حصته من السوق برغم المحاولات الجادة لإعادة تأهيل الماركة لتكون منافسا للسيارات المستوردة بعد أن كانت لسنوات عدة سابقة الماركة الأمريكية التقليدية الأصيلة التي يفضلها كبار السن من الأمريكيين.


2001
جنرال موتورز تتفق من حيث المبدأ مع دائني شركة دايوو الكورية الجنوبية للسيارات على شراء دايوو. وبضم دايوو يتعزز حضور الشركة الاميركية العملاقة في آسيا، مع العلم انها تمتلك 48 بالمائة من شركة ايسوزو و 20 بالمائة من شركتي سوزوكي وسوبارو (فوجي للصناعات الثقيلة) في اليابان.
صور :






















تاريخ مرسيدس - بنز

مؤكدا كان هناك توافق بين عقليتا كارل بنز وجوتليب دايملر على مبدأ استخدام المحرك البترولي كقوة دافعة للعربة بدلا من الدواب، وباستثناء ذلك كان الأمر مختلفا لكل منهما. فبينما كان دايملر يجري تجاربه سعيا لإرضاء طموحاته وشغفه العلمي والتأكد من نظرياته، سعى بنز إلى استغلال عبقريته وابتكاراته العلمية لتحقيق الفائدة التجارية منها، فقدم في عام 1888 للأسواق نسخة معدلة عن عربته ثلاثية العجلات التي لاقت اعجابا كبيرا من الناس ولكن ليس الى حد الشراء، ففشلت خطوته التجارية الأولى ولم يبع سوى نسخة واحدة أو اثنتان عن طريق تاجر فرنسي. وتوجد واحدة من هذه العربات حاليا في متحف العلوم في لندن. وبالرغم من فشله في تجربته التجارية الأولى فان ذلك لم يثبط من عزيمته، فعمد الى تقديم تجارب أخرى حتى توصل إلى المعادلة الصحيحة التي حققت له حلمه بوضع حجر الأساس لتجارة السيارة وتداولها على نحو تجاري واسع.
وفي المقابل، انصب تركيز جوتليب دايملر على تطوير المحركات السريعة نظرا لعمله السابق مع نيكولاس أوتو الذي نسب إليه تطوير المحرك رباعي الأشواط. وقد أجرى تعديلات عديدة على النماذج الأولية من المحركات التي صنعها، وبالرغم من عدم التفاته إلى الجانب التجاري فقد لجأ إليه العديد من رواد صناعة السيارات للحصول على حقوق صناعة محركاته، وكان لهذا الأمر أعظم الأثر في وضع حجر الأساس لصناعة ضخمة للسيارات.

ونشير هنا إلى حقيقة تاريخية ربما لا يعرفها الكثيرون وهي أن كارل بنز وجوتليب دايملر لم يلقتيا أبدا وجها لوجه في حياتهما، فقد عمل كل منهما بشكل مستقل عن الآخر.
حكاية الاسم مرسيدس
إيميل جيلينيك تاجر نمساوي يقيم في مدينة نيس الفرنسية، عشق السيارة منذ ظهورها وسعى إلى تشجيع صناعتها بمساندته لدايملر في مشاريعه، وقاد دراجة دايملر البخارية وعربة بنز ثلاثية العجلات وكان مغرما برياضة السيارات التي أشرقت شمسها مع يزوغ فجر صناعة السيارات التي ساهم في عمليات تسويقها تجاريا.

في عام 1897 طلب جيلينيك من دايملر سيارة بمواصفات خاصة فحصل على الـ«فايتون» Phaeton المزودة بمحرك يولد 9 أحصنة يصل بها إلى سرعة 40 كم/س. بعد قيادته لهذه السيارة ازداد حماسا وولعا بسيارات دايملر فشارك في رالي فرنسا لعام 1899 بسيارة أخرى من دايملر هي «فينيكس»Phoenix بقوة 23 حصانا وحقق الفوز بها مستخدما بعض الحيل.
بعد نتائج الفوز العديدة التي حققها أراد جيلينيك المشاركة بسيارات دايملر بإسم مستعار هو مرسيدس Mercedes ويعود لابنته وكان عمرها آنذاك 11 عاما، ويعتقد أنه فضل تغيير الإسم للتغطية على إسم دايملر الذي أراد أن يحتكره لنفسه. وفي عام 1900 تقدم جيلينيك بعرض كبير إلى دايملر يتضمن طلبية شراء 36 سيارة بقيمة 550 ألف مارك ذهبي، واشترط تسميتها «مرسيدس» والحصول على حقوق التوزيع في النمسا والمجر وفرنسا والولايات المتحدة إضافة الى حق إبداء الرأي في السيارات التي سيتم انتاجها وتعديل ما يراه مناسبا. ولم يجد ديملر سببا يمنعه من قبول عرض جيلينيك.

وتوفي دايملر في نفس ذلك العام وهو 1900، وتم انتخاب جيلينيك لمجلس إدارة دايملر موتورن جيسيشافت، واستمر في منصبه 9 أعوام ساهم فيها بشكل كبير في تطوير سيارات دايملر ومرسيدس وتم تسجيل الإسم مرسيدس كماركة تجارية في عام 1902.
السرد السابق هو من كتاب التاريخ الرسمي لمرسيدس-بنز، ولكن هناك روايات أخرى تشير إلى تفاصيل أخرى أكدتها كتب مختلفة لتاريخ السيارة.
إحدى تلك الروايات تشير إلى انزعاج جيلينيك الشديد من سيطرة السيارات الفرنسية على السباقات الدولية في تلك الفترة ورغبته بإمالة الكفة لصالح الألمان، فاقترح على فيلهيلم مايباخ صديق دايملر مساعدة دايملر على تطوير سيارة تحقق هذه الغاية، وأن يتم تقديم هذه السيارة للمشاركة في أسبوع مدينة نيس الفرنسية لسباقات السيارات في عام 1901، وفي حال فوزها بالسباق سيقوم بشراء 36 سيارة من دايملر. وجاءت استجابة مايباخ بسيارة خفيفة ورشيقة وأسرع من أي سيارة أخرى صنعها دايملر، وتميزت بهيكل فولاذي ومحرك يحمل صمامات متزامنة وناقل خاص للحركة، وأطلق عليها بداية الإسم 35 حصان ولكن استبدل فيما بعد بـ مرسيدس.
لقطات ومواقف من حياة ديملر وبنز
حياة المخترعين عادة تكون جادة في معظم الوقت ولكن ليس كله، وتذكر مرسيدس بعضا من القصص الشيقة والنادرة عن كل من كارل بنز وجوتليب دايملر وهذه بعضا منها.
دايملر: المعرفة هي مفتاح القوة

عمل دايملر مع زميله مايباخ على تطوير محرك جديد لساعات طويلة وبسرية في ورشتهما بمدينة كانستات، وبالرغم من تكتمهما فإن أصوات طرق الحديد وخرقه وطيه الصادرة عن الورشة باستمرار وحتى ساعات متأخرة من الليل أثارت شكوك سكان الحي الذي تقع فيه الورشة، واعتقد السكان بأن هذه الأصوات ربما تكون صاردة عن آلة لتزوير النقود، فأبلغ بعضهم الشرطة بتلك الشكوك، فتمت مراقبة الورشة لفترة من الزمن قبل أن تقرر الشرطة اقتحامها، وعندما فعلت ذلك لم تجد سوى محركا بتروليا وأجزاء لعلبة تروس، فوقع رجال الشرطة في موقف محرج استغله دايملر بأن اشترط عليهم إبقاء مشروعه طي الكتمان مقابل عدم تقديمه لشكوى ضدهم بسبب اقتحامهم لورشته بالرغم من عدم توفر أدلة تدينه. ولم تجد الشرطة ما يمنعها من الموافقة على هذه التسوية التي قال فيها دايملر «المعرفة هي مفتاح القوة».
بنز وتخويف الزبائن
في عام 1886 قدم بنز العربة ثلاثية العجلات التي انتشر خبرها في جميع أنحاء ألمانيا في ذلك الوقت. ويحكي بنز قصة رجل جاء إليه صباح ذات يوم يريد الاطلاع على عربته، ويقول بنز:
تقدم رجل وامرأة إلى بوابة منزلي، وسألني الرجل الذي حمل حقيبة بيده: أنت السيد بنز؟


بنز: نعم هذا أنا.

الرجل: أخبرني يا سيد بنز هل أنت ذلك الرجل الذي يصنع العربات التي تندفع بذاتها.

بنز: نعم ولكن لماذا السؤال؟

الرجل: أود رؤية واحدة وربما شراءها.

بنز: نحن لم نصل الى هذه المرحلة ولا أستطيع أن أبيعك واحدة.

ويكمل بنز: بالرغم من ذلك فان الرجل أصر على رؤية العربة فأرسلت إبني إيوجين لإحضار إحدى العربات ثلاثية العجلات وهمست في أذنه قائلا «شد حزامها كي تقفز بمجرد تعشيق علبة التروس» (والحزام المقصود هو الممتد بين المحرك وعلبة التروس). وبالفعل أحضر إيوجين العربة إلى باحة المنزل وشغل المحرك وما أن عشق علبة التروس حتى بدأت مقدمتها تقفز، فخاف الرجل من العربة وأمسك بيد زوجته وقال عمت صباحا يا سيد بنز وولى مسرعا فلم أره منذ ذلك اليوم.
بيرثا بنز: أول لص سيارات في التاريخ

السيدة بيرثا حرم كارل بنز تميزت بروح المغامرة، ففي صباح أحد أيام صيف 1888 قررت القيام بنزهة صباحية بعربة زوجها ثلاثية العجلات دون علمه، وبينما كان زوجها يغط في نوم عميق، خرجت باكرا هي وابنيها إيوجين وكان عمره آنذاك 15 عاما وريتشارد وعمره 13 عاما، وقامو بدفع المركبة بعيدا عن المنزل قبل تشغيلها كي لا تصدر ضوضاء تزعج الأب. وكانت المركبة ثلاثية العجلات في بداية تطويرها، ولم تحمل خزان مناب للوقود، فكان إيوجين يجري خلفها حاملا معه وعاء للوقود لتعبئتها كلما احتاج الأمر. ولم تكن الرحلة سهلة كما تصورت السيدة بنز، فكانت العربة أضعف كثيرا من تسلق المنحدرات، مما اضطرها هي وإبنيها لدفعها معظم الوقت. ونظرا لطول الرحلة تكدست بعض العوالق بمجرى الوقود فنظفتها بدبوس شعرها، ثم حدث تماس كهربي أصلحته بعزل الأسلاك باستخدام جواربها. كما أتلفت أحذية الفرامل فأصلحها إسكافي على الطريق.
وبحلول الظلام وصلت العائلة الى مدينة بفورزهايم واستأجرت غرفة في نزل صغير، ولطمأنة السيد بنز أرسلت برقية تعلمه بأن العودة الى مانهايم ستكون في اليوم التالي، وبنفس أسلوب الذهاب كانت الإياب. وحينذاك لم تدرك العائلة أنها سافرت في أول رحلة طويلة تقطعها عربة مزودة بمحرك بترولي، وأيضا لم تشعر بطعم المغامرة التي قامت بها الا بعد مضي سنين على حدوثها. كما نشير هنا إلى اعتبار السيدة بنز أول سائقة للسيارات.
حكاية السهام الفضية
في يونيو 1934 تم إصدار قوانين جديدة فرضت على السيارات المشاركة في غران بري نوربرغ رينغ، وتنص على حتمية تخفيض الحد الأقصى المسموح به للسيارات المشاركة، ووجدت مرسيدس نفسها وجميع الفرق الأخرى في مشكلة صعبة، فجميع السيارات المشاركة زاد وزنها عن الحد المطلوب، الا أن مشكلة فريق مرسيدس كانت الأسهل فقد كان مطلوبا منها تخفيق أوزان سياراتها بمقدار 1 كيلوغرام فقط. ما الحل؟ اقترح مدير الفريق فكرة عجيبة وغريبة وهي كشط طلاء السيارات بالكامل وإظهار معدن الألمنيوم الذي صنعت منه أجسامها، ونجح الاقتراح في تخفيض الوزن وشاركت السيارات بلونها الألمنيومي الجديد وحقق السائق مانفريد فون بروشتش المركز الأول بواحدة منها وسميت سيارته حينذاك بالسهم الفضي، ومنذ ذلك الوقت اعتمدت مرسيدس اللون الرصاصي لسياراتها الرياضية لتصبح مميزة على الحلبات.
التسلسل التاريخي لـ مرسيدس-بنز

1834
مولد غوتليب دايملر يوم 17 آذار/ مارس في بلدة شورندورف قرب مدينة شتوتغارت بجنوب ألمانيا.


1844
مولد كارل بنز يوم 25 تشرين الثاني/ نوفمبر في مدينة كارلسروهه الألمانية.


1846
مولد فيلهلم مايباخ يوم 9 شباط / فبراير في بلدة لوفنشتاين قرب شتوتغارت.


1883
في يوم 1 تشرين الاول (اكتوبر) أسس كارل بنز شركته «شركة بنز وشركاه الرينية لصنع المحركات العاملة بالغاز في مانهايم» بالتعاون مع رجلي الأعمال ماكس كاسبار روز وفيلهلم ايسلنغر. ويومي 16 و23 كانون الأول (ديسمبر) من العام نفسه يحصل غوتليب دايملر على امتياز (براءة) اختراع واستثمار محرك يعمل بالغاز مع أنبوب حار للاشعال.


1885
دايملر يسجل ابتكاره المعروف بـ«عربة الركوب» (رايتفاغن) بمحرك غازي او بترولي.


1886
كارل بنز يصنع في 29 كانون الثاني (يناير) سيارته الشهيرة الرائدة الثلاثية العجلات حاصلا على شرف صنع أول سيارة في التاريخ. ويوم 8 آذار من العام ذاته يطلب دايملر من صانع المركبات فيلهلم فيمف اند سون في شتوتغارت صنع مركبة بأربع عجلات ركب عليها محركا وقوديا سريعا فصارت أول سيارة بأربع عجلات في التاريخ.


1888
بيرثا بنز، زوجة كارل بنز تصطحب ابنيها يوجين وريتشارد في أول تجربة قيادة ميدانية لسيارة بنز بين مدينتي مانهايم وفورتسهايم بجنوب ألمانيا.


1889
دايملر يعرض محركا جديدا باسطوانتين.


1890
مايباخ يطوّر أول محرك رباعي الاسطوانات، وفي 28 تشرين الثاني من هذا العام دايملر يؤسس رسميا شركة «مصنع دايملر للسيارات» في شتوتغارت.


1892
دايملر ومايباخ يطوّران محرك «فينيكس«\» الذي استخدم لاحقا للسيارات والسفن والمناطيد.


1893
رجل الأعمال البريطاني فريديريك ريتشارد سيمز يؤسس شركة دايملر للبيع المحدودة في بريطانيا بادئا بذلك صناعة السيارات في بريطانيا. وبنز يصنع سيارة رباعية العجلات. ومايباخ يصمم أول شكل من أشكال الكاربوريتر.


1894
بنز يحصل على امتيار اول طراز انتاجي من السيارات هو «الفيلوسيبيد».


1895
بنز يصنع أول حافلة في التاريخ.


1896
دايملر يصنع أول شاحنة زودها بمحرك تألف من اسطوتنتين وقوة 4 أحصنة ويسلمها لشركة ديملر للبيع البريطانية.


1897
رجل الأعمال النمساوي/المجري اميل جيلينيك، المقيم في نيس (جنوب فرنسا) يتسلم سيارته الأولى من صنع دايملر ويوصي على مزيد من السيارات بمحركات اقوى.


1900
جيلينيك يؤسس في موناكو شركة لبيع سيارات دايملر، مشترطا الحصول على الحق الحصري بتوزيع سيارات دايملر في الامبراطورية النمساوية المجرية وفرنسا وبلجيكا والولايات المتحدة تحت اسم «مرسيدس» وهو اسم ابنته الفتية. وشركة بنز تتصدر المبيعات على مستوى العالم ببيعها 603 سيارات صدّرت منها 341 سيارة.


1901
سيارة مرسيدس مزودة بمحرك قوته 35 حصانا تحقق الفوز في سباق «نيس سالون نيس» وبلغت مسافته 392 كيلومترا.
1902
دايملر تنتج سيارة مرسيدس «سيمبلكس».. اكثر السيارات تقدما في العالم يومذاك. ماركة «مرسيدس» تحظى بالحماية القانونية.


1906
صنع أول مرسيدس في الولايات المتحدة.


سيارة مرسيدس بقوة 140 حصانا يقودها كريستيان لاوتنشلاغر تفوز بسباق جائزة فرنسا الكبرى في دييب، وسيارة مرسيدس ثانية تحتل المرتبة الثالثة، بينما جاءت سيارة بنز في المرتبة الثانية.

1914
شركة بنز تكسب الريادة في تصنيع محركات الطائرات.


1915
مرسيدس تفوز بسباق جائزة انديانا بوليس الكبرى في الولايات المتحدة.


1924
شركتا دايملر وبنز تبدآن خطوات التفاهم والتنسيق.


1926
الاندماج الرسمي بين شركتي دايملر وبنز في مجموعة دايملر بنز التي باشرت انتاج سيارات من ماركة.. مرسيدس بنز.


1929
وفاة كل من كارل بنز وفيلهلم مايباخ.
1930
دايملر بنز تركز تصنيع السيارات بمصنعها في اونترتوركهايم والشاحنات في غاغيناو وأجسام السيارات والشاحنات في سيندلفينغن (ضواحي شتوتغارت).


1933
دايملر بنز تعرض مرسيدس «موديل 380» الرياضية الاسطوانات في معرض برلين للسيارات والدراجات النارية.


1934
بداية العصر الذهبي لـ«السهام الفضية» الألمانية بقيادة مرسيدس بنز في حلبات سباقات السيارات العالمية.


1936
دايملر بنز تعرض «موديل 540 كي» الرائع في معرض باريس للسيارات.


1939
اندلاع الحرب العالمية الثانية وبدء مرحلة الصناعات الحربية.


1944
دمار هائل يلحق بمرافق دايملر بنز الصناعية وخاصة في مصنع سيندلفينغن.


1947
استئناف الانتاج في مصانع دايملر بنز بطراز «موديل 170 ودبليو 136 آي».


1948
انتاج أول شاحنة متعددة الاستخدامات من طراز «يونيموغ».


1951
اطلاق طرازي مرسيدس بنز 220 و300.


1953
اطلاق موديل 180 الاسطوري.


1955
مرسيدس بنز تنسحب من سباقات بطولة «الفورميولا واحد» بعدما حققت فيها انتصارات وبطولات كاسحة.


1957
اطلاق الرودستر التاريخية 300SL. شركة ستوديبيكر باكارد تتولى توزيع سيارات مرسيدس بنز في السوق الأميركية.


1959
اطلاق الجيل الجديد من طراز 220 بجسم جذاب جديد زعنفي المؤخرة.


1961
الفلسفة التصميمية للموديل الجديد من طراز 220 تعمم في نسخة 220 مكشوفة (كابريوليه) وطرازي 190 و300 أي.


1962
سيارة مرسيدس بنز 220SE تصبح السيارة المليون التي تغادر خطوط انتاج دايملر بنز منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.


1963
اطلاق الطراز الرياضي 230SL و الطراز الفاخر الجبار 600.


1965
انهاء العلاقة مع ستوديبيكر باكارد في الولايات المتحدة. طرح الموديل الجديد من طراز 250S. دايملر بنز تصبح أكبر صانع شاحنات وحافلات في دول الأسرة الأوروبية.


1966
تاسيس شركة مايباخ مرسيدس بنز موتورنباو من دمج شركتي مايباخ موتورنباو ومرسيدس بنز موتورنباو، ودايملر بنز تملك نحو 83 بالمائة من أسهم الشركة الوليدة.


1968
جيل جديد من طرازات 200 و220 و230 و250 تطرح بجانب تحديث طرازات 280S و280SE و280SL الكوبيه والمكشوفة. واطلاق المجموعة 107 من طراز 350SL الرياضي.


1972
اطلاق جيل جديد من طراز الفئة-S الفخم، مع توسيع تشكيلة القطاع المتوسط باضافة طرازات 280C و280CE و280 و280E.


1973
تشكيلة مرسيدس بنز توسع بطرح الـ450SE و450SEL (المجموعة 116) و450SL و450SLC (المجموعة 107).


1976
طرح جيل الفئة W123 التي تغطي تشكيلة واسعة من الطرازات بين 200 و280E في قطاع الحجم فوق المتوسط.


1978
الجيل الثاني من نظام «منع الانغلاق الكبحي» ABS الذي طورته دايملر بنز وبوش يعرض أمام الصحافة العالمة في اونترتوركهايم.


1979
عرض المركبة الوعرية الفئة «460 كروس كنتري» الذي طورته دايملر بنز مع شركة شتاير دايملر بوخ النمساوية. الجيل الجديد من الفئة S (المجموعة 123) يطرح في الاسواق العالمية.


1981
عرض المجموعة 126 الخاصة بسيارات الكوبيه الكبيرة الفاخرة المقتبسة عن الفئة S.


1982
اطلاق طراز الفئة E من الحجم دون المتوسط (190 و190E).


1984
طرح المجموعة W124 (التي اصبحت لاحقا الفئة اس) لتغطي قطاع السيارات من الحجم فوق المتوسط.


1986
اعادة افتتاح متحف دايملر بنز للسيارات احتفاء بالذكرى المئوية للسيارة.


1988
حجم انتاج مصنع سيندلفينغن يبلغ 10 ملايين سيارة منذ نهاية الحرب العالمية الثاني. تحسين جذري لـ الفئة C.


1991
اطلاق الجيل الجديد الـ 140 من الفئة S.


1995
يورغن شريمب يخلف ادوارد رويتر على رأس دايملر بنز.


1996
طرح طراز الردوستر SLK وتميزت بسقف صلب ينحسر آليا.


1997
اعلان تغييرات هيكلية واسعة في المجموعة.


1998
اعلان الاندماج بين دايملر بنز وكرايسلر.. وولادة مجموعة دايملر كرايسلر بأغلبية أسهم من نصيب دايملر.


1999
كرايسلر تحت مظلة دايملر كرايسلر تحتفل بالذكرى الـ75 لتاسيسها.. وسيارتها الصالون 300M تفوز بلقب «سيارة العام» في استفتاء مجلة موتور تريند. إزاحة الستار عن الفئة S الجديدة بمزايا فريدة متفوقة.


2000
إلغاء ماركة بلايموث العريقة من مجموعة كرايسلر. واطلاق الفئة C الجديدة من مرسيدس بنز.


2001
كرايسلر PT كروزر تحقق نجاحا ضخما.


2002
اطلاق الجيل الجديد من الفئة E.












_________________

تاريخ فورد
شركة فورد هي واحدة من اكبر شركتين صانعتين للسيارات في العالم. وكان لفورد التي تتخذ من ضاحية ديربورن الملاصقة لمدينة ديترويت بولاية ميشيغن الاميركية مقرا لها، وكانت الرائدة عالميا في اعتماد خطوط التجميع واكثر اساليب التصنيع والتسويق نجاعة. وهي اليوم تملك عددا من اشهر الماركات الشهيرة عالميا. وهنا المحطات الزمنية الأهم في تاريخ الشركة التي اسسها ونمّاها النابغة هنري فورد: 1863
مولد هنري فورد في 30 تموز (يوليو) بإحدى المزارع بولاية ميشيغن الاميركية.
التسلسل التاريخي لـ مرسيدس-بنز
1893
مولد ايدسل ابن هنري فورد ابّان فترة عمل الأب كتقني/مهندس في شركة اديسون للانارة. هنري فورد يطوّر اول محرك.

1896
فورد يقود دراجة بأربع عجلات تسير بمحرك من أسطوانتين في شوارع مدينة ديترويت بميشيغن.

1901
اول نجاح لسيارة من صنع فورد في أحد السباقات. تنظيم اول شركة تحمل اسم فورد الا انها لا تستمر طويلا.

1903
تأسيس شركة فورد للسيارات "فورد موتورز كومباني" - هنري فورد يمتلك 25.5 بالمائة من الاسهم ويعين نائبا للرئيس وكبيرا للمهندسين، اما الرئاسة فيتولاها جون غراي. وتضم قائمة المساهمين بين من تضم الشقيقين جون وهوراس دودج، مؤسسي شركة دودج بروذرز (دودج اخوان) - الشركة الجديد تطلق اول منتجاتها الـ "موديل آيه".

1904
شركة فورد تطلق ثلاثة طرازات جديدة هي "موديل سي" و"موديل اف" و"موديل بي". فورد تنتج في هذه السنة 1695 سيارة آخذة 7.7 بالمائة من حجم انتاج السوق الاميركية.

1905
فورد تنضم الى جمعية مهندسي السيارات الحديثة التأسيس - تأسيس شركة فورد للتصنيع لكي تتولى صنع المحركات ومنظومات التحريك الأخرى.

1906
إطلاق الـ"موديل ان" الصغيرة بأربع اسطوانات، و"موديل كي" الفاخرة بست اسطوانات تحل محل "موديل بي" وتوقف انتاج "موديل اف"، الذي تنهي معه عصر محركات الاسطوانتين. حصة فورد من السوق ترتفع الى 26.3 بالمائة بانتاجها اكثر من 8700 سيارة.

1907
إطلاق "موديل اس" و"موديل آر" وارتفاع الانتاج الى اكثر من 14800 سيارة لتأخذ فورد حصة تقارب 35 بالمائة من السوق الاميركية. الشركة تفتح فرعين خارجيين جديدين في فرنسا والمانيا.

1908
الاطلاق الرسمي لـ"موديل تي" الاسطوري في نيويورك في 31 كانون الأول (ديسمبر).

1909
الطلب على سيارات فورد يزيد بكثير عن العرض لدرجة اضطرار الشركة للتوقف عن تلبية الطلبات لمدة تقارب الشهرين. حجم الانتاج يقفز فوق 17770 سيارة.

1910
فورد تضاعف انتاجها، وتزيد خيارات "موديل تي".

1912
رفع انتاج "موديل تي" الى اكثر من 78400 سيارة.

1913
ثورة اول خط تجميع تضاعف انتاج "موديل تي" السنوي الى اكثر من 168 الف سيارة.

1914
اطلاق المقولة الاشهر عن "موديل تي" وهي "بامكانكم الحصول عليها بأي لون اذا كان ...أسود".

1915
مع استمرار التطوير في "موديل تي" يصل حجم انتاج فورد مليون سيارة.

1916
تصنيع اكثر من 1.5 مليون سيارة في الولايات المتحدة 48 بالمائة منها من انتاج فورد. الشركة تملك الآن 28 مصنعا على امتداد البلاد.

1917
فورد تصنع اول شاحنة حقيقية يذهب قسم كبير منها للقوات المشاركة في الحرب العالمية الاولى. هنري ليلاند، رئيس كاديلاك السابق، يؤسس شركة لنكولن.

1919
حجم انتاج "مويل تي" يصل الى ثلاثة ملايين سيارة.

1920
الكساد يهز الاقتصاد الاميركي.

1921
نهاية الكساد يشهد ارتفاع انتاج فورد الى اكثلر من 903 ألف سيارة. وليم نودسن، احد اركان فورد ينتقل الى شيفروليه.

1922
هنري فورد يشتري شركة لنكولن بنحو 8 ملايين دولار، ويجعلها قسما مستقلا في شركته.

1923
انتاج فورد يتجاوز 1.8 مليون سيارة، واطلاق طرازي السيدان (الصالون) "فوردور" و"تودور".

1924
حجم انتاج "موديل تي" يصل الى 10 ملايين سيارة.

1927
طي صفحة "موديل تي" بعد انتاج اكثر من 15 مليون سيارة.

1928
بدء عصر "موديل آيه" المجهزة بعلبة تروس عادية ومكابح على العجلات الاربع.

1930
الكساد الكبير" يضرب الولايات المتحدة.

1931
شيفروليه تتجاوز فورد في سباق المبيعات. "الكساد الكبير" يفرض على فورد صرف عشرات الالوف من الموظفين والعمال.

1932
فورد تطرح سيارات مجهزة بمحركات ثمانية الاسطوانات.
1933
تحت وطأة المنافسة، وبالذات من جنرال موتورز، فورد تضطر الى اعتماد سياسة التغيير السنوي للموديلات. شيفروليه ما زالت تتقدم على فورد وبليموث في المرتبة الثالثة.
1936
فورد تستعيد صدارة المبيعات الاميركية من منافستها شيفروليه. تصميم حديث لصندوق الامتعة ولاغطية العجلات واخفاء البوق (الزمّار/ الكلاكس) بعد كان ظاهرا.
1937
مبيعات فورد تصل الى 25 مليون سيارة.
1938
عودة الكساد تتزامن مع تخلف فورد مجددا عن شيفروليه. فورد تؤسس ماركة ميركوري لتكون الماركة المتوسطة بين فورد الشعبية ولنكولن الفاخرة.
1939
بعد تردد طويل فورد تعتمد المكابح الهيدروليكية.
1940
فورد تعد العدة للتحول الى الصناعات الحربية مع احتدام الحرب العالمية الثانية. قسم لنكولن يطلق طراز "كونتيننتال". بوب غريغوري يواصل ثورته التصميمية بتشجيع من ايدسل فورد.
1941
فورد تطرح سيارات بمحرك سداسي الاسطوانات لأول مرة. شيفروليه تعزز تقدمها على فورد في سباق المبيعات.
1943
وفاة ايدسل فورد بعد معاناة مع سرطان المعدة. هنري فورد يعود لترؤس الشركة.
1945
انتهاء الحرب. هنري فورد يتنحى لمصلحة حفيده هنري فورد "الثاني".
1946
الاميركيون يقبلون على شراء السيارات الجديدة. فورد تستعيد صدارة المبيعات لكنها تتعرض لخسائر تشغيلية كبيرة.
1947
وفاة المؤسس هنري فورد. الشركة تعود الى الربحية لكن الوضع المالي العام يظل مضطربا.
1948
شركة كرايسلر تتجاوز في مبيعاتها شركة فورد محتلة المرتبة الثانية بين الشركات الاميركية الصانعة بعد جنرال موتورز.
1949
تصميم عصري تماما يعيد ماركة فورد الى الصدارة لكنها تفقدها في العام التالي. تأسيس قسم فورد في شركة فورد للسيارات.
1951
علبة التروس الاوتوماتيكية "فورد-او-ماتيك" تتوفر كخيار. اطلاق البيك أب الناجح "اف 1".
1952
طرح موديل جديد تمام. الحرب الكورية تتسبب في تراجع مبيعات كبريات الشركات الصانعة.
1953
شركة فورد للسيارات تحتفل ببلوغها الخمسين. اعتماد علبة التروس الاوتوماتيكية كخيار في شاحنات فورد.
1954
التنافس بين الشركات الصانعة يفرض مزيدا من التركز في السوق الاميركية، مع اندماج هدسون وناش وكذلك باكارد وستوديبيكر.
1955
تفوق مبكر وضخم في المبيعات لفورد "ثندربيرد" على منافستها الرياضية الفخمة شيفروليه "كورفيت" في اول سنة لهما.
1956
موديلات فورد في هذه السنة تكسب لقب "سيارة العام" في تقييم مجلة "موتور تريند". فورد تنضم الى رابطة صانعي السيارات الاميركية وانتخاب هنري فورد الثاني رئيسا للرابطة.
1958
سنة كساد سيئة في السوق تؤذي فورد. ظهور المصابيح الامامية المزدوجة لأول مرة. فوز "ثندربيرد بلقب "سيارة العام" حسب "موتور تريند".
1959
تحدي السيارات المستوردة يشتد.
1960
فورد تلحق بركب السيارات من الحجم دون المتوسط باطلاق طراز "فالكون" وشقيقتها ميركوري تطلق "كوميت".
1961
اطلاق الجيل الثالث من "ثندربيرد" ومبيعات فورد السنوية تتجاوز مبيعات منافستها شيفروليه.
1962
فيرلاين" يصبح الطراز المتوسط الحجم بين "غالاكسي" الكبيرة و"فالكون" ذات الحجم دون المتوسط. شيفروليه تستعيد السبق على فورد في المبيعات السنوية. شركة فورد تنتج السيارة الـ30 مليون بمحرك ثماني الاسطوانات.
1963
فورد تحتفل بعيد تأسيسها الـ60 والذكرى المئوية لمولد مؤسسها. موديلات جديدة لكل الطرازات، ومبيعات الشاحنات تحقق زيادة كبيرة. فورد تصنع اول علبة تروس يدوية بثلاث سرعات (نسب) في الولايات المتحدة. اغتيال الرئيس الأميركي جون كنيدي في سيارته اللنكولن الرئاسية المكشوفة.
1964
اطلاق طراز "موستانغ" الشبابي ببابين. وتغييرات تصميمية شاملة في كل الطرازات تحصل معها شركة فورد ككل بجائزة "موتور تريند" لـ"سيارة العام". اعتماد احزمة السلامة للمقاعد الأمامية.
1965
مبيعات "موستانغ" الهائلة النجاح تتجاوز في سنتها الاولى 680980 وحدة. وفورد تحقق رقما قياسيا في مبيعات الشاحنات متجاوزة 1.5 مليون وحدة وتشكل الشاحنات نحو ثلث اجمالي انتاج الشركة. لي أياكوكا (منقذ شركة كرايسلر بعد عدة سنوات) يتولى منصب نائب رئيس مجموعتي السيارات والشاحنات في الشركة.
1966
اطلاق مركبة "برونكو" الرباعية الدفع. مبيعات "موستانغ" تتجاوز المليون. الجيل الجديد من "فيرلاين" يحصل على محركات ثمانية الاسطوانات. الدول العربية تقاطع فورد بموجب مقررات مقاطعة اسرائيل.
1967
طرح "ثندربيرد" سيدان بأربعة ابواب ضمن الموديل الجديد تماما. تأسيس شركة فورد-اوروبا.
1968
طرح طراز "تورينو" من الحجم فوق المتوسط لأول مرة. الولايات المتحدة تطبّق انظمة منفوثات عوادم. سيمون "بنكي" نودسن ينتقل من جنرال ليتولى منصب الرئيس التنفيذي في فورد.
1969
نودسن يفقد منصبه في تغيير اداري. فورد "جي تي 40" تفوز بسباق "لومان 24 ساعة للتحمّل".
1970
لي أياكوكا رئيسا تنفيذيا. فورد تطلق طراز "مافيريك" الصغير، و"فالكون" تظهر في سنتها الاخيرة. شركة دي توماسو الايطالية للسيارات الرياضية الفاخرة تصبح جزءا من فورد ومعها تكسب فورد قسم "غيا" للتصميم".
1971
فورد تطلق طراز "بينتو" الصغير جدا وتكبّر حجم طراز "موستانغ". قسم لنكولن ميركوري في فورد يبيع سيارة دي توماسو "بانتيرا" الرياضية الفاخرة في شبكة توزيعه الأميركية.
1972
عائدات قياسية لشركة فورد.
1973
فورد مع باقي الصانعين الأميركيين تعتمد المصدات الكبيرة الماصة للصدمات. مبيعات الشاحنات يتجاوز المليون.
1974
سنة متواضعة الاداء لفورد، اسهمت بها ازمة الوقود العالمية (الحظر العربي اثر حرب تشرين الأول/اكتوبر 1973) رغم حصول "موستانغ2" على لقب "سيارة العام" في تقييم "موتور تريند"
 1975
اطلاق طراز "غرانادا" الصغير الفخم. ازمة المبيعات تستمر سنة اخرى.
1976
تراجع في حصة فورد في السوق الأميركية رغم عودة الانتعاش للسوق. قسم لنكولن ميركوري يطلق الجيل الجديد من "كابري2".
1977
فورد تلغي طراز "تورينو" وتستعيض عنه بـ"ليمتد2". شاحنات البيك أب من سلسلة "اف سيريز" تواصل نجاحها الضخم.
1978
فورد تحتفل بعيد تأسيسها الـ75. طرح سيارتين بهذه المناسبة (اليوبيل الماسي) هما فورد ثندربيرد دياموند جوبيل" ولنكولن "مارك 5". اطلاق طراز "فيرمونت" الصغير. تكبير مركبات "برونكو". هنري فورد "الثاني" يطرد أياكوكا.
1979
ازمة وقود حادة تؤثر على مبيعات السيارات الأميركية. تراجع قياسي في حصة فورد من السوق. فيليب كلدويل يعين بديلا للي أياكوكا في منصب الرئيس التنفيذي. فورد تشتري حصة في شركة مازدا اليابانية.
1980
فورد تخسر 1.54 مليار دولار. هنري فورد "الثاني" يتنحى عن رئاسة مجلس الادارة، ويخلفه كلدويل ودونالد بيترسن يتولى منصب الرئيس التنفيذي.
1981
الشكوك حول سلامة طراز "بينتو" تستمر رغم تبرئتها في المحاكم. خسائر فورد مستمرة وحصتها في السوق الأميركية تتراجع حتى كادت تتخلف عن اولدزموبيل (المتفوقة بفضل رواج طرازها "كتلاس"). اطلاق طراز "ايسكورت" العالمي الصغير جدا في السوق الأميركية.
1982
رواج كبير لطراز "ايسكورت" وتحسن في اوضاع الشركة. فورد تعود الى اعتماد شعارها التقليدي الكلاسيكي المتمثل بالقرص الاهليلجي الازرق المكتوب عليه اسمها.
1983
تراجع مبيعات ماركة فورد الى المرتبة الرابعة في السوق الاميركية متخلفة عن شيفروليه واولدزموبيل وبويك، محرومة بذلك من احد موقعي الصدارة لأول مرة منذ عام 1905 . استمرار نجاح "ايسكورت" وطرح البيك أب الخفيفة "رينجر".
1984
مبيعات ماركة فورد تتجاوز مبيعات بويك متقدمة الى المرتبة الثالثة، والشركة تحقق ارباحا قياسية بلغت 2.91 مليار دولار. تفوق "ايسكورت" و"رينجر" و"برونكو2" مستمر.
1985
الاعلان عن بدء خطوات تعاون تقني بين فورد و مازدا. بيترسن يخلف كلدويل في رئاسة مجلس الادارة ويسلم منصب الرئيس التنفيذي هارولد بولينغ. ازاحة الستار عن طراز "توروس".
1986
بداية عصر ذهبي لفورد مع النجاح الساحق لـ"توروس" وتوأمها ميركوري "سايبل". "توروس" تفوز بلقب "سيارة العام" في تقييم "موتور تريند". ارباح شركة فورد تتجاوز ارباح جنرال موتورز لأول مرة منذ عام 1924.
1987
وفاة هنري فورد "الثاني". فورد تعزز تفوقها من حيث الأرباح على جنرال موتورز بمبيعات قياسية وارباح قياسية (4.63 مليار دولار). الـ"ثندربيرد" الجديدة "سيارة العام". مبيعات "توروس" تتجاوز حتى مبيعات "ايسكورت". فورد تتوسع عالميا فتشتري شركة استون مارتن البريطانية المتخصصة بصنع السيارات الرياضية الفاخرة.
1988
وليم كلاي فورد "الابن" ينضم الى مجلس الادارة. عائدات فورد تتجاوز مجددا عائدات منافستها جنرال موتورز. فورد تسيطر على شركة "هيرتز" لتأجير السيارات.
1989
شركة فورد تشتري شركة جاكوار البريطانية العريقة، وتحافظ على صدارتها في مبيعات الشاحنات/ المركبات المتعددة الاستخدامات والناقلات العائلية. "ثندربيرد" الجديدة مجددا "سيارة العام".
1990
تقاعد دونالد بيترسون رئيس مجلس الادارة وبولينغ، الرئيس التنفيذي يحل محله.
1991
أكسبلورر" تخلف "برونكو" ممثلة فورد في قطاع المركبات الرياضية الوعرية المتعددة الاستخدامات.
1992
تحديث طراز "كراون فيكتوريا" (بديل "ليمتد" و"غالاكسي") الكبير، وتقديم وسائد وقاية هوائية في طرازي "كراون فيكتوريا" و"توروس".
1993
اليكس تروتمان يعين رئيسا لمجلس الادارة ومديرا تنفيذيا لشركة فورد مفتتحا عصرا ذهبيا جديدا.
1996
فورد ترفع حصتها في مازدا الى الثلث وتتولى السيطرة التسييرية عليها.
1999
تقاعد تروتمان. وليم كلاي فورد "الابن" يتولى رئاسة مجلس الادارة وجاك نصر (اللبناني الأصل) يتولى منصب الرئيس التنفيذي. فورد تواصل توسعها فتشتري قسم السيارات في مجموعة فولفو السويدية وشركة كويك فيت البريطانية لخدمات السيارات، وفورد اوروبا تطرح طراز "فوكاس" الناجح، وجاكوار تطرح طراز "اس تايب" من الحجم فوق المتوسط.
2000
تفجر ازمة انقلاب مركبات "اكسبلورر" المزوّدة باطارات من انتاج فايرستون. نصر يظهر امام لجنة تحفقيق للدفاع عن تصرف شركته. فورد تشتري قسم لاندروفر (البريطاني) من مجموعة بي أم دبليو وتطلق المركبة "ايسكايب" الاصغر من "اكسبلورر". اطلاق الجيل الجديد من "مونديو" وفولفو "اس 60" في اوروبا والعالم.
2001
فورد تطلق الجيل الجديد من "اكسبلورر" وسط استمرار الجدل حول انقلابات سابقه. الشركة تعد لطرح تشكيلة كبيرة من الطرازات الجديدة منها لنكولن "بلاكوود" البيك اب المتعددة الاستخدامات الفاخرة وشقيقتها الرياضية الوعرية "نافيغايتور" والطراز الموازي عند فورد أي "اكسبديشن"، وكذلك ميركوري "ماونتينير" شقيقة "اكسبلورر" في السوق ااميركية وفورد "فييستا" الصغيرة جدا في اوروبا وجاكوار "ايكس تايب" المتوسطة الحجم عالميا.
‏2002‏
تنحية جاك نصر واستلام وليم كلاي فورد "الابن" مهامه

____________
تاريخ تويوتا
بدأت شركة تويوتا، كبرى شركات صناعة السيارات اليابانية، خطواتها فرعا من مؤسسة "مشاغل تويودا للانوال الاوتوماتيكية"، التي ما تزال جزءا من مجموعة تويوتا العملاقة. ويعود الفضل في تأسيس ذلك المشغل الى شاكيتشي تويودا. وفي ما يلي المحطات التاريخية في حياة تويوتا: 1897
ساكيتشي تويودا ينجز تصنيع نول يعمل بمحرك.

1918
في كانون الثاني (يناير)، ساكيتشي تويودا يؤسس "شركة تويودا المحدودة للغزل والنسج".
1926
في تشرين الثاني (نوفمبر)، تأسيس "مشاغل تويودا للانوال الاوتوماتيكية".
1933
تأسيس قسم لصنع السيارات داخل "مشاغل تويودا للانوال الاوتوماتيكية" في ايلول (سبتمبر).

1934
انجاز اول محرك من طراز "آيه" في ايلول (سبتمبر).
1936
البدء بتصنيع اول سيارة من طراز "موديل آيه آيه" - خلال شهر تموز (يوليو) من السنة ذاتها انتجت وصدّرت اربع شاحنات من طراز "جي 1" الى الصين.
1937
تأسيس شركة تويوتا للسيارات في آب (اغسطس) تحت رئاسة ريسابورو تويودا (اعتمد اسم "تويوتا" بدلا من "تويودا" لآنه اعتبر اسهل استساغة عند الجمهور).
1938
مصنع كورومو يبدأ انتاجه تشرين الثاني.
1941
كيئيتشيرو تويودا يصبح رئيسا للشركة في كانون الثاني.
1945
انتهاء الحرب العالمية الثانية.
1947
المباشرة بتصنيع طراز "موديل اس آيه" في تشرين الاول (اكتوبر)، وهي سيارة صالون، حجم الانتاج يبلغ 100 ألف سيارة وشاحنة.
1950
تأسيس شركة تويوتا لمبيعات السياراتن وشوتارو كامييا يتولى رئاسة تويوتا. وقوع اول نزاع مع العاملين انتهى باسناد رئاسة الشركة الى تايزو ايشيدا.
1951
اعتماد "نظام الافكار الخلاقة والمقترحات". اطلاق المركبة "موديل بي جي" الرباعية الدفع التي عرفت بعد اقل من ثلاث سنوات بـ"لاندكروزر".
1955
اطلاق اول سيارة من طراز تويوتا "كراون" الكبيرة الفخمة.
1956
تويوتا تعتمد اسلوب التوزيع المتعدد الاقنية مؤسسة سلسلة وكالات تويوبيت.
1957
تصدير اول سيارتين من طراز "كراون" الى الولايات المتحدة. تأسيس شركة تويوتا لمبيعات السيارات يو اس آيه في الولايات المتحدة.
1958
اول مصانع تويوتا خارج اليابان يبدأ انتاجه في البرازيل.
1959
حجم الانتاج الشهري يصل الى 10 الاف وحدة.
1960
تعليق التصدير مؤقتا الى الولايات المتحدة في نهاية هذه السنة.
1961
تأسيس سلسلة وكالات بوبليكا التوزيعية المعروفة حاليا بسلسلة كورولا. تعيين فوكيو ناكاغاوا رئيسا لتويوتا.
1962
ارتفاع حجم الانتاج الاجمالي في مصانع تويوتا داخل اليابان الى مليون وحدة. شركة تويوتا جنوب افريقيا تبدأ نشاطها.
1964
انجاز مجمع رصيف ناغويا.
1965
بدء علاقة التحالف بين شركتي تويوتا وهينو وشركتي المبيعات التابعتين لهما. اكمال مركز هيغاشي فوجي لاختبارات السيارات (مركز هيغاشي فوجي التقني حاليا).
1967
تأسيس سلسلة وكالات تويوتا التوزيعية. تعيين اييجي تويودا رئيسا للشركة. بدء علاقة التحالف بين شركتي تويوتا ودايهاتسو.
1968
خلال تشرين الاول (اكتوبر) يصل حجم الانتاج الشهري في مصانع اليابان الى 100 الف وحدة، وفي كانون الأول (ديسمبر) يبلغ حجم الانتاج السنوي المحلي الاجمالي مليون وحدة.
1969
افتتاح مكتب شركة تويوتا للمبيعات في العاصمة البلجيكية بروكسل. اجمالي صادرات تويوتا يصل الى مليون وحدة.

1972
ارتفاع مطّرد في اداء تويوتا اذ بلغ اجمالي الانتاج داخل اليابان في مطلع هذه السنة 10 ملايين وحدة انتهت السنة ببلوغ الانتاج الشهري 200 الف وحدة وحجم اجمالي الانتاج السنوي مليوني وحدة.
1973
تويوتا تؤسس شركة كالتي (كاليفورنيا تويوتا) للأبحاث التصميمية في ولاية كاليفورنيا الأميركية.
1975
اسناد رئاسة تويوتا الى سييتشي كاتو.
1979
خلال ايار (مايو) يبلغ الحجم الاجمالي للصادرات 10 ملايين وحدة. سادازو ياماموتو يخلف كاتو في رئاسة الشركة.
1980
تويوتا تفتح اول مركز خدمة في الصين بعاصمتها بكين. وفي نهاية السنة يرتفع المعدل الاجمالي للانتاج المحلي الى 3 ملايين وحدة.
1981
شويتشيرو تويودا يتولى رئاسة الشركة.
1982
دمج شركة تويوتا للسيارات (تويوتا موتورز كومباني) وشركة تويوتا للمبيعات واعلان ولادة شركة جديدة ناتجة عن الدمج هي شركة تويوتا للسيارات "تويوتا موتورز كوربوريشن" وفي الشركة الجديدة اسند منصب رئيس مجلس الادارة الى اييجي تويودا ومنصب نائب رئيس مجلس الادارة الى شيغينوبو ياماموتو والرئاسة التنفيذية الى شويتشيرو تويودا.
1984
تأسيس "نومي" (الشركة الجديدة المتحدة لتصنيع السيارات) في الولايات المتحدة كمشروع مشترك بين تويوتا وشركة جنرال موتورز.
1986
تأسيس شركتي تويوتا لتصنيع السيارات في كل من الولايات المتحدة وكندا.
1987
الاعلان عن اطلاق ماركة لكزس التصديرية الفاخرة في الولايات المتحدة.
1988
انتاج اول سيارة من طراز "كامري" في الولايات المتحدة.
1992
تاتسورو تويودا يتولى منصب الرئيس التنفيذي. بدء تصنيع سيارات تويوتا في بريطانيا.
1993
اجمالي الانتاج المحلي يبلغ 80 مليون وحدة.
1995
هيروشي اوكودا يخلف تاتسورو تويودا في منصبه.
1998
تويوتا تبدأ انتاج المصانع في ميناء تيانجين بالصين.
1999
اطلاق طرازي "ياريس/ ايكو" الصغيرة الرحبة من الداخل و"بريوس" المهجنة المحرك. هيروشي اوكودا يتولى رئاسة مجلس الادارة وفوجيو تشو منصب الرئيس التنفيذي، وشويتشيرو تويودا يصبح رئيس شرف للشركة.
2000
بدء تصدير "بريوس".
__________________
كرايسلر

وهاذي لمحة عن الشركة
تعتبر دايملركرايزلر شركة فريدة ومتميزة في صناعة السيارات: تتراوح مجموعة منتجاتنا ما بين السيارات الصغيرة إلى السيارات الرياضية والسيارات العادية سيدان الفاخرة، وكذلك ما بين سيارات فان متعددة الاستعمالات إلى شاحنات ذات الاستعمال الشاق أو الحافلات المريحة. تشتمل ماركات سيارات الركاب من دايملر كرايزلر على: ميباخ، مرسيدس -بنز، كرايزلر، جيب®، دودج و سمارت. تشتمل ماركات السيارات التجارية على: مرسيدس-بنز، فريتلاينر، ستيرلينج، ويسترن ستار سيترا ومتسوبيشي فوسو. إنها تقدم الخدمات المالية وخدمات السيارات الأخرى عن طريق خدمات دايملركرايزلر.
ترتكز استراتيجية دايملركرايزلر على أربعة أعمدة: الحضور العالمي، الماركات القوية، تشكيلة المنتجات الواسعة وقيادة التكنولوجيا. يتوفر لدى دايملركرايزلر قوة عاملة عالمية وقاعدة مساهمين عالميين. مع وجود 362.100 موظف، حققت دايملركرايزلر ايرادات تبلغ 136.4 مليار يورو (171.9 مليار دولار أمريكي) في عام 2003.
ملكية الشركة
دايملركرايزلر مملوكة لمستثمرين أوروبيين، أمريكيين ومستثمرين دوليين آخرين. يتم تداول حوالي مليار سهم.
المخزون العالمي
يتم الاتجار بسهم دايملركرايزلر في كافة الأسواق المالية الرئيسية في العالم، من بينهما نيويورك، فرانكفورت و طوكيو.
رئيس مجلس الادارة
البرفيسور/جيرجين ئي. شريمب
مجلس الادارة
يتكون من 11 عضو، بما في ذلك رئيس المجلس ورؤساء الأقسام التشغيلية والعملية.
المجلس الاشرافي
يتكون من 10 ممثلين عن المساهمين و 10 ممثلين عن الموظفين. يقوم المجلس الاشرافي بتعيين مجلس الادارة ويوافق على قرارات الشركة الهامة.
رأس المال الموجود في السوق
حوالي 39 مليار يورو (47.5 مليار دولار أمريكي)، (31 ديسمبر 2003).
اجمالي الايرادات
2003: 136.4 مليار يورو (171.9 مليار دولار أمريكي).
الاستثمارات
تهدف المجموعة، خلال فترة التخطيط لعام 2004 حتى 2006، أن يكون لها إجمالي نفقات استثمارية قدرها 38 مليار يورو.
مبيعات السيارات
3.85 مليون وحدة سيارات ركاب
501.000 وحدة سيارات تجارية (في عام 2003)
الموظفين
362.100 في نهاية عام 2003
المنشآت التصنيعية
في 17 دولة
الماركات
ميباخ، مرسيدس-بنز، كرايزلر، جيب®، دودج، سمارت، فريتلاينر، ستيرلينج، ويسترن ستار، سيترا، متسوبيشي فوسو (1) وماركات أخرى
الشركاء الاستراتيجيين
متسوبيشي موتورز كوربوريشن
المنتجات
تباع في أكثر من 200 سوق
اللغة الرسمية
الانجليزية
التقارير المالية
محاسبة جي ايه ايه بي الأمريكية، يتم رفع تقارير عن المكاسب بشكل ربع سنوي
تاريخ كرايسلر
شركة كرايسلر التي هي الآن جزء من مجموعة دايملر كرايسلر الألمانية الأميركية العملاقة ظلت لفترة طويلة خلال القرن العشرين احدى اضلاع المثلث الأمريكي الكبير في مضمار صناعة السيارات مع منافستيها جـنرال موتورز وفورد. وعبر السنين مرت كرايسلر بايام ازدهار وايام ازمات كادت تؤدي الى افلاسها. الا انها واصلت صمودها حتى دخولها في "زواج غير متكافئ" مع مجموعة دايملر بنز الألمانية، منتجة مرسيدس بنز -اعرق ماركة سيارات في العالم-. وهنا اهم المحطات في تاريخها: 1875
ولادة والتر كرايسلر في بلدة واميغو بولاية كنزاس الاميركية.

1892
كرايسلر الشاب ( 17 سنة) يبدأ العمل تقنيا في شركة سكك حديد يونيون باسيفيك في بلدة اليس بولاية كنزاس. وهناك يطور ويبني عدته الخاصة ويطلق مقولته الشهيرة "الميكانيكي الجيد لا يثق بأداة لم يصنعها بنفسه".

1908
في سن الـ 33 اصبح كرايسلر المدير العام لشركة سكك حديد شيكاغو الغربية العظمى مع راتب شهري يبلغ 350 دولارا . وفي العام نفسه اشترى سيارته الآولى به بخمسة الاف دولار وهي طراز لوكوموبيل فايتون بيضاء اللون مع مقصورة ركاب حمراء اللون. وقد فكك كرايسلر السيارة بكاملها وأعاد جمعها. وكرر هذه العملية عدة مرات حتى عرف عن ظهر قلب خفايا تقنياتها، كما تعلم قيادة السيارات عليها.

1912
كرايسلر يصبح مدير الانتاج في شركة بويك للسيارات بمقرها مدينة فلينت (ولاية ميشيغن) التي بنيت حولها شركة جنرال موتورز. وقد بدأ كرايسلر العمل براتب سنوي بلغ 6 الاف دولار، وخلال عمله مع بويك رفع كمية الانتاج من 20 إلى 550 سيارة يوميا. كما عمل مع ك ت كيلر الذي خلفه مديرا لبويك، الذي لعب ايضا دورا رئيسيا في شركة كرايسلر لاحقا.

1916
شركة جنرال موتورز تصبح شركة جنرال موتورز المساهمة وتصبح شركة بويك القسم الاول والاهم فيها.

1917
والتر كرايسلر يصبح رئيسا لبويك، وتحت قيادته اصبحت بويك اكبر مصدر عائدات لجنرال موتورز.

1919
كرايسلر يصبح اول نائب رئيس لشركة جنرال موتورز، متوليا مسؤولية الانتاج بالاضافة إلى مسؤولياته في قسم بويك.

1920
بعد سلسلة خلافات مع وليم كرابو ديورانت، رئيس جنرال موتورز، استقال كرايسلر من منصبه . وبعد اشهر قليلة من استقالته عرضت شركة ويلليس اوفرلاند على كرايسلر تولّي شؤونها ومنحته الحرية الكاملة في ادارتها مع عقد مجز وراتب بلغ مليون دولار سنويا. وخلال سنتين قلب كرايسلر اوضاع ويلليس اوفرلاند رأسا على عقب وقاد عملية تطوير كبيرة في الشركة. وبفضل سلفة مصرفية استطاع كرايسلر انهاض شركة ماكسويل للسيارات التي كانت شركة تشالمرز للسيارات تملك 90 % من اسهمها.

1921
كرايسلر يصبح مديرا لماكسويل- تشالمرز. كرايسلر (وكان يومذاك رئيسا لشر ويلليس اوفرلاند) يكلف 3 مهندسين هم فرد زيدر واوين سكالتون وكارل برير بتطوير الفكرة الاولى لطراز جديد من السيارات، وتعزيز انتاجية شركة ويلليس اوفرلاند. الاحرف الاولى لعائلة كل من المهندسين الثلاث اصبح رمز اسم الحلم الجديد للسيارة "زد. اس. بي.". كرايسلر يحول عمل المهندسين إلى شركة ماكسويل - تشالمرز لاكمال العمل على "زد. أس. بي".

1922اعادة تسمية الشركة ماكسويل للسيارات، ومن ثم شركة كرايسلر عام 1925.1924
في فندق كومودور بمدينة نيويورك يزيح كرايسلر (رئيس ماكسويل آنذاك) الستار عن سيارة "زد. أس. بي." التي حملت اسمه. وقد زوّدت هذه السيارة بمحرك سداسي الاسطوانات سعته 3،3 ليتر يولّد قوة 68 حصاناً عند 3000 دورة في الدقيقة يمكنها الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 110 كلم/ساعة. كذلك زوّدت السيارة بمكابح وماصات صدمات هيدروليكية. بدءأ انتاج سيارة كرايسلر 6 عام 1924 و بيع منها حوالي 32 الف سيارة .وهي اكبر كمية في وقتها لسيارة جديدة في اميركا.

1925
نقل حقوق شركة ماكسويل للسيارات التي كانت تساوي 400 مليون دولار إلى شركة كرايسلر الجديدة. وشركة كرايسلر تحقق بنهاية العام ارباح صافية بلغت 4 مليون دولار.

1926
كرايسلر يطرح سيارة موديل 4 فئة 58 وهي من اولى السيارات التي استخدمت فيها ماصات صدمات بأرتكازات مطاطية لتخفيف اهتزازات المحرك. مشاركة كرايسلر لأول مرة في سباق لومان للتحمل وانهت السباق لكنها لم تحتل بأي من مراكز النقاط. ظهور اسم "أمبريال" لأول مرة بين طرازات كرايسلر الثلاثة. كرايسلرتحسن ترتيبها بين الشركات الأميركية الصانعة من المركز الـ 27 الى المركز الخامس.

1927
كرايسلر تقدم 4 طرازات جديدة، و تتقدم احتلال المركز الرابع بين صانعي السيارات في اميركا.
1928عام اضخم تطوّر في تاريخ الشركة يشهد اطلاق ماركتي بليموث ودي سوتو بسيارات صنفت من موديلات 1929 وشراء شركة دودج بروذرز ( دودج اخوان) التي كانت اكبر من شركة كرايسلر بخمسة اضعاف، وكانت تأسست عام 1914 واشتهرت خصوصا بشاحناتها مركباتها التجارية. ماركة بليموث اعتمدت لتمثيل الشركة في قطاع السيارات الصغيرة وجرى تزويد اول سيارة منها بمحرك صغير رباعي الاسطوانات بقوة 45 حصان . اما دي سوتو فخصصت لقطاع السيارات المتوسطة الحجم. في شهر تموز(يوليو) من هذا العام ايضاً بدأت كرايسلر انتاج سيارات بمحركات سداسية الاسطوانات.1929
كرايسلر تبيع 80 الف سيارة من دي سوتو وبعد 14 شهرا ت بيع 100 الف سيارة محققة مع دي سوتو رقما قياسيا جديدا لماركة جديدة، وقد صمد هذا الرقم 30 سنةً. كرايسلر تصبح ثالث اكبر شركة اميركية صانعة للسيارات بعد جنرال موتورز وفورد. المباشرة ببناء ناطحة سحاب في نيويورك عرفت ببناية كرايسلر تألفت من 77 طابقا واصبحت لاحقاً ولبعض الوقت اطول بناية في العالم.

1931
تزويد سيارتي كرايسلر 8 وامبريال بمحرك ثماني الاسطوانات . احدى سيارات كرايسلر المزودة بمحرك من 8 اسطوانات تفوز بسباق سبا 24 ساعة في بلجيكا بفئة الثلاث ليترات.
1932
كرايسلر تقدم محركا ثوريا جديدا تحت اسم "باور فلوتينغ" مزود بنابض ورقي مثبت تحت علبة التروس ومحمل مطاطي يفصل اهتزازات المحرك عن شاسيه (الهيكل القاعدي) اللسيارة. مبيعات بليموث ترفعها الى المرتبة الثالثة بين جميع الماركات الاميركية خلف شيفروليه وفورد، متجاوزة بويك وبونتياك.
1933
شركة كرايسلر توقف انتاج سيارات بمحركات رباعي الاسطوانات. بليموث تعزز موقعها في المرتبة الثالثة بين الماركات الاميركية ودودج تحتل المرتبة الرابعة خلف شقيقتها بليموث.

1934
كرايسلر تطلق طراز "ايرفلو" الانسيابي الثوري تحت ماركتي كرايسلر ودي سوتو.

1935
والتر كرايسلر يتنحى عن الرئاسة الفعلية للشركة ويسند المسؤولية الى ك ت كيلر. فرد زيدر يتولى منصب نائب رئيس مجلس الادارة. طراز "نيو فاليو سيكس" من دودج يحقق رواجا كبيرا.

1936
مبيعات بليموث السنوية تتجاوز رقم نصف المليون لآول مرة. دودج تحافظ على المرتبة الرابعة خلف بليموث. وقف انتاج دي سوتو "ايرفلو" .

1937
سيارات ماركات كرايسلر تحظى بأسطح كاملة من الفولاذ وعلى زجاج آمن متطور.

1938
تراجع كبير في مبيعات السيارات بسبب الكساد في الولايات المتحدة.

1939
راي ديتريش يتولى التصميم الفني لسيارات الشركة والمصابيح الامامية تضم الى اغطية العجلات لأول مرة. تطويرات ميكانيكية كبيرة, وطرازات جديدة ابرزها "نيويوركر" و "وندسور" و"ساراتوغا" عند كرايسلر و"كستوم" عند دي سوتو.

1940
وفاة والتر كرايسلر.

1941
اعتماد علبة تروس نصف اوتوماتيكية لسيارات كرايسلر ودي سوتو. اطلاق اول ستايشن واغن تحت اسم "تاون اند كنتري" عند كرايسلر، وظهور اول شعرية مسننة في طرازات دي سوتو، وهو تصميم استمر لعدة سنوات.

1942
نقلة تصميمية جديدة في سيارات الشركة تتمثل بجعل فتحة غطاء المحرك من الامام على طريقة "فم التمساح".

1943
شركة كرايسلر منهمكة بالأنتاج الحربي مع احتدام الحرب العالمية الثانية.

1946
طراز "تاون اند كنتري" يحصل على تلبيس بالخشب. طرح دي سوتو "سبربان" بقاعدة عجلية طويلة، ودودج بشعرية شبكية بأضلاع متقاطعة".

1948
كرايسلر تتجاوز فورد لاحتلال المرتبة الثانية بين الشركات الاميركية خلف جنرال موتورز.

1950
اضراب يعلن في كانون الثاني (يناير) ويستمر 104 ايام يهز كرايسلر. تعديل طفيف في تصاميمم سيارات الشركة عن العام السابق. وقف انتاج الستايشن واغن الخشبية الجسم عند بليموث.

1951
اطلاق محرك "هيمي" الثماني الاسطوانات الذي يولد قوة 180 حصانا. آخر سنة لطراز "وايفيرر" من دودج. عرض سيارة كرايسلر "ك 310" الاختبارية في ايطاليا، وكانت مؤشرا لافكار المصمم النابغة فيرجيل ايكسنر المستقبلية.

1952
نظام نقل سرعات معزز "اوفر درايف" يعتمد في طرازات دي سوتو وبليموث.

1953
اعتماد علبة تروس (ناقل سرعات) "باور فلايت" اوتوماتيكية بالكامل بسرعتين في سيارات كرايسلر ومحرك "هيمي" يولد قوة 140 حصانا في دودج.
المصمم فيرجيل ايكسنر يبدأ عمله الانتاجي مع الشركة -بعد انتقاله من ستوديبيكر- بتصميم طرازات لدودج.

1954
آخر ظهور لسيارات كرايسلر ودي سوتو بمحركات سداسية الاسطواناتتوفير خيار علبة التروس الاوتوماتيكية "باور فلايت" في "بليموث. تجربة ميدانية لمحرك توربيني غازي في طراز بليموث "بلفيدير".

1955
كرايسلر تتولى الريادة التصميمية بين الصانعين الأميركيين بعدما اطلق ايكسنر ما بات يعرف بالـ"فوروورد لوك" (المظهر المتقدم او التقدمي) الانيق. قسم كرايسلر يطرح طراز "300 سي" الفخم والعالي الأداء وهو الاول ضمن سلسلة "300" المستمرة حتى اليوم مع "300 ام". كرايسلر هي اول صانع اميركي للسيارات يوفر جهاز راديو في سياراتها. تراجع بليموث الى المرتبة الرابعة من حيث المبيعات بعدما تجازوتها بويك.

1956
كرايسلر تقدم الكبسة السحرية لعلبة التروس الاوتوماتيكية الكاملة في جميع ماركاتها. امبريال تصبح ماركة مستقلة عن ماركة كرايسلر. دي سوتو "كورونادو" تجمع ثلاثة الوان. كرايسلر "سي 300" تفوز بسباق الناسكار. محرك كرايسلر "300 بي" ترفع قوته الى 355 حصان. سيارة بليموث الاختبارية بالمحرك التوربيني الغازي تكمل رحلة بين نيويورك ولوس انجليس.
__________________
دايهاتسو
المركز الرئيسي:1-1 دايهاتسو-شو، ايكيدا سيتي، اوساكا 8651-563
هاتف:
8811-51 (0727)
تأسست:
1 مارس 1907
رأسمال:
400.28 مليون ين (31 مارس 2000)
عدد الموظفين:
11451 (31 مارس 2000)
مساحة الموقع:
8947246 متر مربع (31 مارس 2000)
الارباح الصافية:
983635 مليون ين (انتهاء السنة المالية في 31 مارس 2000)

تاريخ دايهاتسو
تعتبر دايهاتسو من الشركات الرائدة في قطاع سيارات حجم الميني في السوق اليابانية، وهي ذراع رئيسية لشركة تويوتا العملاقة في تغطية فئات من السوق لا تغطيها تويوتا، كما تعتمد كثيرا في تطوير سياراتها على تقنيات مصدرها تويوتا، ولهذا السبب ورثت عن الشركة العملاقة سمعتها الذهبية في تقديم سيارات تتسم بالموثوقية العالية والجودة القوية. وفيما يلي أهم المحطات التاريخية في مسيرة دايهاتسو: 1907
تأسيس شركة هاتسودوكي سيزو لتصنيع وبيع محركات الاحتراق الداخلي.

1930
بداية انتاج سيارات بثلاثة عجلات.

1951
تغيير اسم الشركة الى شركة دايهاتسو موتور المحدودة.

1957
تسويق "ميدجيت كومباكت" ذات العجلات الثلاثة.

1967
شركة تويوتا تشتري حصة كبيرة في دايهاتسو.

1977
تسويق طراز "شاراد" السياحية (993 سنتم مكعب).

1981
تسويق طراز "كووري".

1984
تسويق طراز "روكي". بداية انتاج الشاحنة دايهاتسو "850 كاب/كاب فان" في الصين اعتباراً من 18 تشرين الأول/ اوكتوبر. بداية انتاج طراز "هاي جيت" في مدينة تيانجين الصينية في تشرين الثاني/ نوفمبر.

1985
انتاج شركة دايهاتسو يفوق رقم العشر ملايين سيارة منذ تأسيسها.

1986
بداية انتاج طراز "شاراد" في الصين في اول تشرين الثاني/ نوفمبر.

1989
تسويق طرازي "ابلوز" و"فيروزا".

1990
دايهاتسو تبرم اتفاق تعاون تقني مع شركة آسيا موتورز في كوريا.

1992
دخول دايهاتسو في مغامرة جديدة مع بي تي دايهاتسو اندونيسيا. تزايد انتاج المحركات وبلوغه 15 مليون محرك. بدء انتاج محلي لـ"هاي جيت" (تعاون مع شركة بياجيو في. أي. الايطالية) في ايطاليا خلال كانون الأول/ ديسمبر.

1993
"شاراد" تفوز بالمركز الاول بفئة ايه-7 وبالمركز الخامس في رالي سفاري الواحد والاربعين.

1995
اطلاق سيارتين جديدتين هما "زيبرا اسباس" التي سوقت في اندونيسيا خلال نيسان/ ابريل بالاضافة الى سيارة "موف" الصغيرة للركاب، وهذه الاخيرة قدّمت في اليابان خلال ابظ أغسطس.

1996
انتاج طراز "روسا" في ماليزيا في نيسان/ ابريل. تسويق "ميدجيت 2" وهي سيارة تجارية خفيفة الوزن مخصصة للركاب في اليابان خلال نيسان. توقيع اتفاق مساعدة تقنية بين شركتي دايهاتسو وليزهو ولينغ موتورز الصينية، في ليزهو (غوانكسي). تسويق سيارة "غران موف" في اليابان خلال شهر اب/ أغسطس.

1997
احتفال دايهاتسو بمرور 90 سنة على تأسيسها. تسويق "تريوس" ذات الدفع الرباعي. تخطى انتاج دايهاتسو للسيارات الخفيفة حدود الـ10 ملايين سيارة.

1998
اطلاق طراز "سيريون". طرح مجموعة طرازات جديدة في السوق بينها "ميرا" و"موف" و"تريوس كيد". تخطى انتاج دايهاتسو للسيارات حدود الـ20 مليون سيارة.

1999
اطلاق طرازين جديدين هما "هاي جيت" و"اتراي" في السوق اليابانية الى جانب باقي طرازات الشركة.





__________________
تاريخ هوندا
بدأت شركة هوندا عملها كصانع صغير للدراجات النارية، أما الآن فهي تبيع حوالي 11 مليون منتوج في أنحاء العالم يشتمل على سيارات، دراجات نارية ومنتوجات كهربائية. عرفت هوندا في السنوات الثلاث الماضية أرقام قياسية لكنها بقيت على مفهومها كشركة صغيرة تعتمد على النوعية بعكس الشركات الكبرى التي ترى الحجم كمقياس للاستثمار. وتريد هوندا البقاء قريبة من زبائنها حتى مع سياسة التوسع للشركة. ان القدرة على انتاج صناعة مميزة تجمع بين السرعة والمرونة التي لشركة صغيرة وبين العناصر الاساسية لشركة كبيرة والمتمثلة بالانتشار العالمي والقوة التكنولوجية هو ما يدفعها لولوج المستقبل ويساعدها للاستمرار في تخطيط مجهوداتها الشاملة. وفيما يلي المحطات التاريخية الأهم في تاريخ هوندا:1946
سويتشيرو هوندا يؤسس معهد هوندا للابحاث.

1947 محرك الدراجة الهوائية الفئة ايه هي اول منتجات هوندا.
1949
هوندا تنتج أول دراجة نارية حملت اسم "دريم" مع محرك سعة 98 سنتم مكعب بشوطين.

1953
هوندا تطلق أول محرك قوة.

1958
تقديم الدراجة النارية "سوبر كلوب".

1959
فريق هوندا للسباقات يشارك في سباق جزيرة مان ويحرز المركز السادس في فئة 125 سي سي. افتتاح الفرع الأميركي لشركة هوندا في لوس أنجليس.

1960
بدأت هوندا إنتاج الدراجات النارية في مصنع سوزوكا.

1962
حملة هوندا الإعلانية الشهيرة "تلتقون بأفضل ناس في سيارات هوندا".

1963
هوندا تقدم أول سيارة رياضية لها في اليابان هي "اس 500".

1964
لاول مرة تدخل هوندا سباقات الـ"فورمولا واحد". إنتاج السيارات في مصنع سايما الياباني التابع لهوندا.

1965
هوندا تقدم المحرك المتنقل "اي 300". هوندا تحقق أول فوز في سباقات الـ"فورمولا واحد" وتحديداً في المكسيك.

1966
تقديم سيارة "ان 360" بمحرك مهواء بالماء.

1967
بدأت هوندا إنتاج السيارات في مصنع سوزوكا.

1969
اطلاق الدراجة النارية "دريم سي بي 750" في أميركا الشمالية.

1972
اطلاق سيارة "سيفيك".

1973
محرك CVCC يتطابق مع المواصفات المطلوبة للهواء النظيف لعام 1975.

1977
هوندا "سيفيك" تحتل المركز الأول وللسنة الرابعة على التوالي في اختبارات استهلاك الوقود في الولايات المتحدة.

1978
اطلاق طراز "بريليود".

1979
شركة هوندا الأميركية تفتح وتبدأ صناعة الدراجات النارية.

1981
هوندا تفوز للسنة الثالثة على التوالي ببطولة العالم "لفئة الـ500 سنتم 3 موتوكروس".

1982
مصنع هوندا في أميركا يبدأ إنتاج طراز"اكورد" العائلي.

1983
سيارة "سيفيك CRX" تفوز بالمركز الأول في اختبارات استهلاك الوقود للسيارات العاملة بوقود البنزين في الولايات المتحدة. هوندا تعود إلى سباقات الـ"فورمولا واحد" بعد توقف طال 15 سنة.

1984
افتتاح مركز هوندا للأبحاث.

1987
"بريليود" تصبح أول سيارة في العالم تلتف بعجلاتها الأربعة. هوندا تحرز بطولة العالم للفورمولا واحد مع فريق ويليامس.

1988
بداية استيراد "اكورد كوبيه" والدراجة النارية الفخمة "تورينغ" اللتين تصنعان في أميركا. هوندا تفوز ببطولة العالم للفورمولا واحد مع فريق مكلارين.

1989
سويتشيرو هوندا يصبح أول آسيوي يكرم في مشاهير السيارات الأميركية. طراز "اكورد" يحقق أعلى نسبة في المبيعات المبيعات في السوق الأميركية. مرة أخرى، هوندا تحرز بطولة العالم للفورمولا واحد مع فريق مكلارين.

1990
تقديم سيارة رياضية جديدة بمحرك وسطي وجسم من الألمنيوم هي "اكيورا NSX". هوندا تفوز للسنة الخامسة على التوالي بتقييم جي دي باور لرضى الزبائن. مكلارين يفوز ببطولة العالم للفورمولا واحد باستخدام محركات هوندا.

1991
هوندا تفوز للسنة العاشرة على التوالي بسباق "جزيرة مان (تي تي)". تقديم محرك "في تك -أي" الاقتصادي على طراز "سيفيك". وفاة مؤسس الشركة سويتشيرو هوندا. مكلارين تحقق فوزا جديدا في بطولة العالم للفورمولا واحد بمحركات هوندا.

1993
منتوجات هوندا الكهربائية هي الأولى التي تتلاءم مع قوانين كاليفورنيا للمنفوثات. مع سيارة "دريم" استطاعت هوندا الفوز باكبر سباق للطاقة الشمسية.

1994
دخول هوندا سباقات "اندي كار" العالمية.

1995
هوندا تقدم أول سيارة مزودة بمحرك بنزين يتناسب مع مواصفات "LEV" معناها السيارات بمعدل منفوثات منخفض.

1996
هوندا تقدم "اكيورا CL" طوّرت وصنعت في الولايات المتحدة مستخدمة قطع عالمية وأميركية. هوندا تعلن عن خطتها لانتاج سيارة تعمل على الطاقة الكهربائية. مصنع فالكيري الأميركي الجديد يبدأ صناعة الدراجة النارية. هوندا تفوز ببطولة العالم لسباقات الـ"اندي كار". هوندا تفوز ببطولة العالم لتحدي الطاقة.

1997
هوندا تقدم سيارة "اي في بلاس" الكهربائية. بداية بيع طرازي "اكورد" و"سيفيك" بمحركات ذات معدل منفوثات منخفض في الولايات المتحدة وكندا. وبدء بيع "اكورد" بمعدل منخفض جدا في كاليفورنيا.

1998
تصنيع "سيفيك جي اكس" العاملة بالغاز الطبيعي في مصنع اوهايو. هوندا تفوز ببطولة صانعي المحركات في بطولة الكارت.

1999
شركة هوندا للسيارات تحتفل بمرور خمسين سنة على تأسيسها. هوندا تفوز ببطولة صانعي المحركات في بطولة الكارت.

2000
هوندا تفتتح مصنع جديد قرب لنكولن بولاية الاباما بقيمة 440 مليون دولار أميركي.
هوندا في اوروبا
بدأت شركة هوندا تثبت وجودها في اوروبا تدريجياً منذ العام 1961 عندما اصبحت اول صانع ياباني للدراجات النارية يفتتح مصنعا في المانيا. اما في الوقت الحالي فتملك شركة هوندا عدة مصانع في اوروبا لكل انواع طرازاتها بتصميم بمواصفات اوروبية نسبة لاختلاف الاذواق والمتطلبات بين اوروبا واليابان.
  • في الخمسينات بدأت شركة هوندا تصدر الدراجات النارية الى الاسواق الاوروبية قبل ان تصبح اول صانع يؤسس مصنعا في المنطقة في اوروبا. اما شبكة تسويق الشركة فتوسع ليشمل مكاتب في فرنسا والمملكة المتحدة وسويسرا.
  • عام 1963 أسست شركة هوندا اول مصنع خارج الحدود اليابانية وتحديداً في بلجيكا خصص لصناعة الدراجات النارية الصغيرة، من ثم مصنع لمنتوجات القوة عام 1986 في فرنسا ومصنع للسيارات في المملكة المتحدة عام 1992. اما المركز الرئيسي للشركة في اوروبا فتأسس في المملكة المتحدة عام 1989 لتنسيق الاعمال والنشاطات في اوروبا بالاضافة الى الاعلان لمجتمع الاعمال المحلي. وفي وقت لاحق رفعت شركة هوندا انتاجها في مصنع سويندون للسيارات الى 150 الف سيارة ورصيد المصنع لحوالي 50 % من مبيعات هوندا السنوية في اوروبا. اما مجموع السيارات المنتجة هناك فهي اكثر من 90 بالمائة مع تزويد بالقطع من حوالي 250 شركة في 10 بلدان.
  • بدأت شركة هوندا تقوي نشاطاتها الاقليمية والانتاجية وشبكات التسويق لتتقدم وتستفيد في السوق الاوروبية الموحدة. اما قطاعا الانتاج والتسويق فهما مدعومين بقوة بفضل هيكلية النشاط الاقليمي التي تتألف من مصانع في المملكة المتحدة، المانيا ومصنع جديد افتتح اخيراً في ايطاليا، كما حدد موعد (عام 2001) لافتتاح مصنع جديد في المملكة المتحدة لتوسع انتاجها السنوي الى 250 الف سيارة.
  • هذه العمليات الاوروبية هي المسؤولة عن تصدير السيارات الى الدول المجاورة لاوروبا مثل الشرق الاوسط وافريقيا. فعام 1997 بدأ انتاج السيارات في تركيا بأتفاقية تعاون مشترك. حصل الفرع الاوروبي للشركة على شهادة اي اس او 14001 لتطابقه مع المواصفات المطلوبة للمحافظة على البيئة وهو احد اهم اهداف الشركة. كما اصبح مصنع بلجيكا لقطع الغيار اول مصنع يحصل على هذه الشهادة عام 1997. اما الان فسبعة من مصانع هوندا الاوروبية متطابقة للمواصفات الاوروبية المطلوبة للمحافظة على البيئة.






منقووول...
www.futuresons.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق