Online Job for All

26‏/03‏/2011

بلغاريا













جمهورية بلغاريا


   جمهورية بلغاريا هي إحدى دول القارة الأوربية، وتعرف باسم بلاد البلقان نسبة إلى جبال البلقان التي تمر في البلاد من الغرب إلى الشرق, وتضم بلغاريا العديد من العوامل السياحية الطبيعية فتطل بسواحل رائعة على البحر الأسود، بالإضافة للجبال التي تغطيها الثلوج والتي تعد مكان رئيسي يفد إليه السياح للتزلج والاستمتاع بالطبيعة الساحرة في فصل الشتاء.   
تضم بلغاريا عدد من مصادر الثورة الطبيعية مثل البوكسايت، النحاس، الرصاص، الزنك، الفحم وغيرها من المصادر الأخرى.
   تقع دولة بلغاريا بقارة أوروبا، تشترك في حدودها الشمالية مع رومانيا ومن الغرب مع صربيا والجبل الأسود، ومقدونيا، ويحدها من الجنوب اليونان وتركيا، أما من الشرق فتطل على البحر الأسود.
المساحة: تبلغ مساحة بلغاريا 110.910كم.2
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 7.262.675 نسمة.
العاصمة: صوفيا
اللغة: اللغة الرسمية هي البلغارية، بالإضافة للتركية والرومانية.
العملة: ليف
الديانة: مسيحيين أرثوذكس ويمثلون 82.6% ، مسلمين 12.2% ، مسيحيين آخرين 1.2% وغيرها من الديانات الأخرى.

 تسود الطبيعة الجبلية أنحاء بلغاريا وإن كانت تتخللها بعض الأودية والسهول الخصبة في كل من الشمال والجنوب الشرقي، وتنقسم بلغاريا إلى عدد من الأقاليم، وتأتي هضبة الدانوب في مقدمة هذه الأقاليم وتمتد شمال بلغاريا من نهر الدانوب جنوباً حتى جبال البلقان، وتجري عبرها العديد من الأنهار في اتجاه نهر الدانوب، وتتميز هذه المنطقة بالخصوبة العالية.
وتقوم جبال البلقان بقطع الأراضي البلغارية من الغرب إلى الشرق، وتعد قمة بوتيف من أعلى القمم الجبلية بالمنطقة، أما منطقة الجبال والمنخفضات فتقع جنوبي جبال البلقان بين كل من البحر الأسود في الشرق وجبال رودوب التي تحتل جنوب بلغاريا، وبها قمة موسالا أعلى القمم الجبلية بالبلاد والتي يبلغ ارتفاعها 2.925متر فوق مستوى سطح البحر.
   يختلف المناخ ببلغاريا من منطقة لأخرى نظراً لتباين مظاهر السطح، ويسود فصل الصيف طقس حار جاف أما الشتاء فيكون بارد رطب، وتنخفض درجات الحرارة بشدة  فتنخفض لعدة درجات تحت الصفر بالقرب من البحر الأسود وذلك في شهر يناير، أما في شهر يوليو فتصل درجات الحرارة إلى 24 درجة مئوية بمعظم أنحاء البلاد.
البرلمان
   نظام الحكم ببلغاريا جمهوري وتتمثل الهيئة التنفيذية في رئيس الجمهورية ونائبه ورئيس مجلس الوزراء، ومجلس الوزراء، يتم انتخاب رئيس الجمهورية ونائبه معاً في انتخابات شعبية مباشرة، وذلك لفترة رئاسية تبلغ خمس سنوات، أما رئيس الوزراء فيتم ترشيحه بواسطة رئيس الجمهورية.
تتمثل الهيئة التشريعية ببلغاريا في مجلس واحد هو الجمعية الوطنية والتي تتألف من 240 عضو، يتم انتخابهم بالانتخاب الشعبي المباشر، وتستمر عضويتهم بالمجلس أربع سنوات.
أما السلطة القضائية فتتمثل في المحكمة الإدارية العليا، ومحكمة النقض العليا، والمحكمة الدستورية، ومجلس القضاء الأعلى.
وتوجد ببلغاريا عدد من الأحزاب السياسية نذكر منها الحزب البلغاري الاشتراكي، الائتلاف من أجل بلغاريا، الحركة من اجل الحقوق والحريات، اتحاد القوى الديمقراطية وغيرها من الأحزاب الأخرى، بالإضافة لعدد من جماعات الضغط السياسي.


   تم تأسيس أول دولة بلغارية عام 681م والتي قام بتأسيسها عدد من القبائل البلغارية تحت قيادة كل من الخان اسباروخ وعدد من السكان المحليين من القبائل السلافية والثراسية، دخلت المسيحية البلاد عام 864م عندما كانت الدولة تقع تحت التأثير البيزنطي.
خلال القرنين التاسع والعاشر الميلاديين تمتعت الإمبراطورية البلغارية بالقوة والنفوذ بين دول القارة الأوربية، وكانت في مواجهة دائمة مع الإمبراطورية البيزنطية وذلك أثناء منافستهم في السيطرة على دول البلقان.
في عام 1396 قام العثمانيون باحتلال بلغاريا وتم ضمها إلى دولتهم، وظلت تحت سيطرة العثمانيون أربع مائة عام، حصلت بلغاريا على استقلالها اسمياً في الثالث من نوفمبر عام 1878م وذلك بعد اتفاقية سان ستيفانو لإنهاء الحرب الروسية التركية ولكنها بقيت فعلياً تحت سيطرة الأتراك.
في عام 1908 تم إعلان قيام مملكة بلغاريا وصعد فيرديناند الأول ليعتلي العرش ويصبح ملكاً لها، دخلت بلغاريا حرب البلقان الأولى عامي 1912، 1913 وذلك ضد الأتراك وانتصرت فيها، كما دخلت  حرب البلقان الثانية عام 1913 ضد كل من العثمانيين واليونانيين والصرب ولكنها هزمت فيها.
ثم شاركت بلغاريا بعد ذلك في الحرب العالمية الأولى وهزمت فيها، وعقب الهزيمة قام فرديناند الأول بالتنازل عن العرش لابنه بوريس الثالث.   
سعى الشيوعيون للوصول للحكم في الفترة ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية ولكن لم يتحقق لهم ما أرادوه، وبعد نشوب الحرب العالمية الثانية شاركت بلغاريا فيها إلى جانب دول المحور، ثم ما لبثت أن قامت القوات السوفيتية باحتلالها عام 1944م، ثم تم إعلان الجمهورية الشعبية بها عام 1946م، وخضعت البلاد للشيوعية وأصبحت إحدى كتلها حتى التسعينات ثم ما لبثت الشيوعية أن سقطت وتم إجراء أول انتخابات حرة ببلغاريا عام 1990م.     

ا

   تتمتع بلغاريا بالعديد من المعالم الطبيعية الرائعة، من هذه العوامل الشواطئ المطلة على ساحل البحر الأسود، بالإضافة للجبال التي تغطيها الثلوج في فصل الشتاء، وينابيع المياه المعدنية، كما تكثر بها المنتجعات السياحية.
تكتظ العاصمة البلغارية "صوفيا" بالعديد من الكنائس والآثار التاريخية الباقية من العصور المختلفة، بالإضافة لعدد من المتاحف التي تضم بين أروقتها العديد من القطع الأثرية والتي تشكل أجزاء من التاريخ البلغاري، من هذه المتاحف متحف الآثار، المتحف الاثنوغرافي والذي يضم مجموعات من الحلي الأصلية والملابس التراثية من مختلف أنحاء بلغاريا،  كما يوجد متحف "الأرض والناس" والذي يقوم بعرض أشكال من المعادن والأحجار الكريمة، والمتحف العسكري التاريخي الوطني ويضم الآلات العسكرية التي قام الجيش البلغاري باستخدامها بالإضافة لمجموعة من اللوحات التي تحكي التاريخ البلغاري، كما تضم صوفيا المسرح الوطني.
ومن المناطق المميزة أيضاً ببلغاريا مدينة "فارنا" على ساحل البحر الأسود وتعد من أجمل المناطق السياحية بها، بالإضافة لكونها ميناء رئيسي للشحن البحري والتجاري، وتزخر بلغاريا بالعديد من المنتجعات السياحية والتي يفد عليها عشاق التزلج على الجليد.
 www.futuresons.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق